عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"القضية الفلسطينية" على رأس ملفات قمة الرئيس السيسي وملك الأردن

"القضية الفلسطينية" على رأس ملفات قمة الرئيس السيسي وملك الأردن
"القضية الفلسطينية" على رأس ملفات قمة الرئيس السيسي وملك الأردن

كتب - سمر سيد

يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي، المملكة الأردنية، اليوم الأحد، يلتقي خلالها الملك عبدالله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية.



تأتي الزيارة في إطار التشاور والتنسيق الدوري بين البلدين الشقيقين.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة مباحثات قمة بين الزعيمين لبحث سُبل تعزيز العلاقات المصرية- الأردنية المتميزة، ودفعها قُدمًا في مختلف المجالات.

ومن المقرر أن تتناول مباحثات الرئيس والملك عبد الله الثاني تطورات الأوضاع والقضايا الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، فضلًا على بحث الجهود الرامية للتوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة، بما يُسهم في استعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.

وتكتسب العلاقات السياسية المصرية- الأردنية أهمية خاصة نظرا للدور الإقليمي المهم الذي تلعبه الدولتان في مواجهة التحديات والأخطار التي تهدد المنطقة، وتميز العلاقة بين البلدين بالتوافق السياسي الكامل في الرؤى والأهداف، بالإضافة إلى روابط تاريخية تضرب بجذورها في التاريخ منذ القدم منذ عهد الفراعنة.

وهناك عدة ملفات أساسية يتعاون فيها الجانبان بشكل كبير، على رأسها القضية الفلسطينية التي تعد القاهرة وعمان طرفًا أساسيا فيها، وما زالتا تسعيان من أجل استئناف المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية، وفقًا للمرجعيات الدولية، وصولا لتنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وتتفق رؤى الدولتين على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية للتعامل بكل حزم مع خطر الإرهاب والتطرف والتنظيمات الإرهابية، هذا بالإضافة إلى الرؤية المشتركة للوضع في سوريا، وتأكيد البلدين أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة ينهي المعاناة الإنسانية للشعب السوري، ويحفظ وحدة وسلامة الأراضي السورية، ويحول دون امتداد أعمال العنف.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز