عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ننشر تفاصيل مجهودات هيئة الرقابة الإدارية خلال شهر ديسمبر 2018

ننشر تفاصيل مجهودات هيئة الرقابة الإدارية خلال شهر ديسمبر 2018
ننشر تفاصيل مجهودات هيئة الرقابة الإدارية خلال شهر ديسمبر 2018

كتب - حسن أبو خزيم

نجحت جهود هيئة الرقابة الإدارية خلال شهر ديسمبر 2018 في الكشف عن العديد من المخالفات وضبط القضايا الجناية وتلبية مطالب قطاعات الدولة المختلفة والمواطنين.



 

في مجال تحقيق عوائد مالية لخزانة الدولة:

 

تحقيق عائد مادي بلغ 51,65 مليون جنيه، وعائد مادي متوقع بمبلغ 409,78 مليون جنيه تقريباً بعد استكمال الإجراءات اللازمة نتيجة تصويب المخالفات، ومعاونة الدولة في استرداد مبالغ مستحقة بما قيمته 5,3 مليون جنيه وتصويب تعاقدات قيمتها 1,75 مليون جنيه، ووضع ضوابط لسد ثغرات ظهرت في عدد 13 موقعا.

 

حيث تم الكشف عن قيام إحدى الشركات ومستخلصين جمركيين باصطناع مستندات مزورة وتقديمها للوحدة الفرعية للسماح المؤقت بالإسكندرية للتهرب من سداد رسوم وضرائب جمركية بإجمالي 309 ملايين جنيه .

 

وقيام مسئولي إحدى شركات الصناعات الكيماوية المصرية بتسهيل حصول إحدى الشركات الأجنبية على 1200 طن نترات أمونيا رغم عدم سداد كامل قيمتها وبتدخل الهيئة تم تحويل المبلغ والذى يقدر بحوالي 296 ألف دولار .

 

والمخالفات التي شابت إجراءات تغيير نشاط قطعة أرض مساحتها 20 فدان بمحافظة مطروح لإحدى الشركات، مما أهدر مبلغ 25 مليون جنيه تمثل فرق تقييم سعر المتر المربع.

 

وقيام رئيس مجلس إدارة إحدى شركات السياحة وآخرين باصطناع مستندات مزورة منسوب صدورها لأحد البنوك واستخدامها في الحصول على أحكام قضائية لإسقاط المديونية المستحقة على الشركة للبنك بلغ قيمتها حوالي مبلغ 24 مليون جنيه .

 

وتعدي بعض المواطنين على عدد من المواقع التابعة لأحدى الشركات العامة، لم تتخذ الإجراءات القانونية ضدهم من قبل مسئولي الشركة، مما ترتب عليه الإضرار بأموال الشركة بمبلغ 14 مليون جنيه تقريبا .

 

وقيام بعض العاملين بإحدى شركات المطاحن بتسهيل استيلاء أصحاب المخابز على كميات من الدقيق المدعم من خلال التلاعب في بيانات صرف الدقيق، مما أضر بالمال العام بحوالي مبلغ 28,6 مليون جنيه .

 

واشتراك مسئولي إحدى الجمعيات التعاونية لبناء المساكن للعاملين بالدولة مع آخرين في الاستيلاء على أرض منافع عامة مملوكة للدولة بمحافظة السويس تقدر قيمتها بحوالي مبلغ 9 ملايين جنيه .

 

في مجال ضبط القضايا الجنائية  :

 

نفذت الهيئة عدد 36 قضية جنائية مباشرة وعدد 8 قضايا محولة بواسطة المسئولين في الدولة تم من خلالهم عرض عدد 168 متهم على النيابات المختلفة .

 

حيث تم ضبط مدير إدارة التعليم الخاص بإحدى مديريات التربية والتعليم لحصوله على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب إحدى المدارس مقابل الموافقة على زيادة مصروفات المدرسة للعام الدراسي 2018/2019 .

 

وضبط رئيس قسم طب الأطفال بإحدى كليات الطب ومدرس مساعد بذات الكلية لطلبهما مبالغ مالية على سبيل الرشوة من إحدى الشركات مقابل ترسية مناقصة توريد أجهزة ومستلزمات طبية على الشركة دون وجه حق .

 

كما تم ضبط وكيل إدارة بإحدى النيابات الكلية لشئون الأسرة لقيامه بطلب مبالغ مالية شهرية على سبيل الرشوة من بعض المأذونين الشرعيين مقابل الامتناع عن تحرير مذكرات ضدهم لأى أخطاء تظهر في دفاتر الزواج .

 

وضبط رئيس قطاع إحدى شركات توزيع الكهرباء لحصوله على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من أحد المحامين نظير توصيل التيار الكهربائي لبعض العقارات المخالفة .

 

في مجال تلبية قطاعات الدولة المختلفة والمواطنين :

 

فقد تم تلبية عدد 155 مطلب لقطاعات الدولة المختلفة .

 

وإجراء التحريات عن عدد 855 موظف عام مرشحين لوظائف قيادية بقطاعات الدولة المختلفة .

 

  وحل مشاكل عدد 47 مواطنا تقدموا بشكواهم للهيئة .

 




 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز