عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سعد: ربط أسعار اتفاقات الغاز بالأسعار العالمية.. يحقق العدالة لجميع الأطراف

سعد: ربط أسعار اتفاقات الغاز بالأسعار العالمية.. يحقق العدالة لجميع الأطراف
سعد: ربط أسعار اتفاقات الغاز بالأسعار العالمية.. يحقق العدالة لجميع الأطراف

كتب - هبة عوض

وقع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ونظيرته الأردنية، هالة زواتي، خلال زيارتها لمصر، عدة اتفاقيات تعديل على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم القائمة بين شركات الغاز الطبيعي في مصر والأردن لتنظيم عملية بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين، حيث تم التوقيع على ملاحق الاتفاقيات الخاصة بإمدادات الغاز الطبيعي للأردن.



وقالت هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، إن الاتفاقية التي تتضمن تعديلات على اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين، تنص على كميات الغاز التي تصدرها مصر إلى الأردن خلال عام 2019، والتي تعادل نصف احتياجات النظام الكهربائي في المملكة، وفيما يتعلق بأسعار الغاز، كما نصت عليها الاتفاقية، قالت زواتي إنها مرتبطة بمعادلة سعرية تعتمد خام برنت مؤشرا، وذلك نقلا عن وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، ورئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري الغاز المسال، أن توقيع تعديلات الاتفاقيات، بما يتضمنه من تعديلات الأسعار، يتناسب مع التوجه العالمي، بحيث لا يتسبب في حدوث خسائر، كون السعر مربوطا بأسعار برنت الخام العالمية، ترتفع حال ارتفاعه وتنخفض حال انخفاضه.

وأضاف سعد أن هذه التعديلات تأتي في توقيت، يحدث به تقلبات سعرية متعددة على المستوى العالمي، ما أدي إلى ضرورة هذه الخطوة، كي لا تتسبب الاتفاقات ثابتة السعر ظلم لأي من أطراف الاتفاقية، ويحقق العدالة لجميع الأطراف.

ومن الجدير بالذكر، أن مصر كانت قد وقعت اتفاقا مع الحكومة الأردنية في عام 2004 مدته 15 عامًا، يقضي بتوريد 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، بقيمة 2.5 دولارا للمليون وحدة حرارية بريطانية، ثم تم رفع الأسعار في إبريل 2012، ليصل إلى خمسة دولارات للمليون وحدة حرارية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز