عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إفريقيا.. السوق البكر للمنتجات المصرية

إفريقيا.. السوق البكر للمنتجات المصرية
إفريقيا.. السوق البكر للمنتجات المصرية

كتبت - هبة عوض

كشف المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، عن سعي مصر لزيادة حجم التجارة البينية مع إفريقيا من 1.5% إلى 2 %، بعد أن حققت في 2017 نحو 3.4 مليار دولار، وفي 2018 وصلت إلى 4.2 مليار دولار.



وفي هذا السياق، أكد المهندس محمود برعي، رئيس لجنة الصادرات باتحاد المستثمرين، أن تفعيل الدور المصري بالسوق الإفريقي بات ضرورة، لا سيما أن مصر أكبر دولة مصنعة بالقارة، وكذلك لكون السوق الإفريقي بكرا وواسعا، ويستوعب الكثير من المنتجات المصرية.

وأضاف برعي، أنه تم إعداد دراسة تحليلية لاحتياجات الأسواق الإفريقية، والدول المنافسة لمصر في إفريقيا، لتحديد وإضافة ميزات تنافسية للمنتجات المصرية، تؤهلها لتحتل المرتبة الأولى بالسوق الإفريقي، وتقييم الفرص التصديرية المهدرة بها.

من جانبه أكد خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات، أنه يتم تنظيم بعثات تجارية وتسويقية للقطاع، للاشتراك بالمعارض والمؤتمرات الدولية بالقارة، لاستعراض الفرص التصديرية بمختلف الدول المشاركة، وعرض المنتج المصري بما يحمله من ميزات تناسب تلك الأسواق، وتوفير مواد دعائية وكتالوجات، وعرض عينات في مقرات البيع ووحدات العرض.

وفي السياق نفسه، أكد الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، أنه بات من الضروري الاهتمام بتنويع وسائل النقل، والاهتمام بالنقل الدولي، الذي يسهل الاستيراد ويعرقل التصدير، من حيث تسهيل إجراءات دخول السلع وخروجها، والعمل على تطوير استغلال المراكز اللوجيستية المختلفة بالقارة الإفريقية، لتعظيم الصادرات المصرية، وتسهيل وصولها للأسواق الإفريقية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز