عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الوزراء : بريطانيا أكبر شريك استثماري لمصر من خارج الدول العربية

رئيس الوزراء : بريطانيا أكبر شريك استثماري لمصر من خارج الدول العربية
رئيس الوزراء : بريطانيا أكبر شريك استثماري لمصر من خارج الدول العربية

كتب - حسن أبو خزيم

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية اليوم الثلاثاء أن بريطانيا تعد أكبر شريك استثماري لمصر من خارج الدول العربية .



وقال إن الخطوات المهمة التي اتخذتها مصر في مجال الإصلاح الاقتصادي جعلت الاقتصاد المصري أكثر قوة وفتحت فرصاً جديدة للاستثمار يُمكن للشركات والمستثمرين البريطانيين استغلالها لزيادة استثماراتهم في البلاد".

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء اليوم مع جيفري آدامز سفير بريطانيا لدى القاهرة بحضور مدير القسم التجاري بالسفارة، لبحث سبل تعزيز مجالات التعاون القائمة بين البلدين.

وصرح المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء بأن الدكتور مصطفى مدبولي أشاد خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية بين مصر وبريطانيا وبتنوع مجالات التعاون بين البلدين كما أشاد بحرص بريطانيا علي زيادة استثماراتها في مصر خلال الفترة القادمة..معرباً عن تطلعه لزيادة التعاون بين الجامعات البريطانية والمصرية وخاصة الجامعات الجاري إنشاؤها في المدن الجديدة.

وأضاف رئيس الوزراء أن التعاون مع الجانب البريطاني في مجال بناء القدرات وتدريب الممرضات يُمثل أحد المجالات التي تحظي باهتمام وزيرة الصحة هذا فضلاً عن التعاون في مجال تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والاستفادة من خبرات الجانب البريطاني في هذه المجالات الحيوية.

ومن جانبه .. أثنى السفير البريطاني على الإجراءات التي قامت بها مصر في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، مؤكداً دعم بلاده الكامل لمصر فيما يخص برنامجها الطموح ، ومعربا عن تطلعه للعمل من أجل زيادة الاستثمارات البريطانية في مصر خاصة في مجالات التعليم والصحة وريادة الأعمال ليس فقط للاستفادة من خبرات الجانب البريطاني في هذه المجالات وإنما ايضاً لأن تلك المجالات تمثل أولوية بالنسبة لمصر.

وأشار إلى اهتمام إحدى الشركات البريطانية بالاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكداً أن حكومة بلاده تعمل على تشجيع مزيد من المستثمرين البريطانيين على الاستثمار في مصر.

وأبدى السفير البريطاني اتفاقه في الرأي مع رئيس الوزراء حول ضرورة تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي بين الجامعات المصرية والبريطانية..مؤكدا أنه سيدعم أيضاً تدشين تعاون في مجال تدريب الممرضات بين الجانبين فضلاً عن نقل خبرة الجانب البريطاني في مجال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال : "إن الجانب البريطاني مُهتم أيضاً بنقل خبراتهم في مجال مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص PPP، لاسيما وأن التوسع في تلك المشروعات يُخفف العبء عن ميزانية الدولة ويسهم في تعزيز النشاط الاقتصادي وزيادة النمو".

واختتم السفير البريطاني حديثه بالإشارة إلى أن بريطانيا ستقوم بتنظيم مؤتمر قمة حول الاستثمار في أفريقيا نهاية العام الجاري ومن ثم فإن بريطانيا تتطلع إلى مشاركة مصرية قوية في هذا المؤتمر.

ووعد رئيس الوزراء من جانبه بمشاركة مصرية رفيعة المستوى في هذا المؤتمر، خاصة أن مصر سترأس الاتحاد الأفريقي اعتبارا من الشهر القادم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز