عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر تسلم رئاسة أكبر" كتلة أممية "إلى دولة فلسطين

مصر تسلم رئاسة أكبر" كتلة أممية "إلى دولة فلسطين
مصر تسلم رئاسة أكبر" كتلة أممية "إلى دولة فلسطين

كتب - بوابة روز اليوسف

سلمت مصر ،اليوم الثلاثاء، رئاسة مجموعة "الـ 77 + الصين"، المكونة من البلدان النامية والصين، إلى دولة فلسطين، في احتفالية بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.



وذكر المكتب الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة - في بيان اليوم - أن مشروع قرار تقدمت به مصر واعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي، يمنح لدولة فلسطين التي تتمتع بصفة دولة مراقب غير عضو، حقوقا وامتيازات جديدة، إذ يخول لها - بوصفها رئيسا للمجموعة - التصرف كدولة ذات عضوية كاملة بالجمعية العامة.

وأضاف مكتب الأمم المتحدة "ستسمح رئاسة فلسطين لمجموعة الـ 77 بالمشاركة في دورات الجمعية العامة، والمؤتمرات الدولية المنعقدة تحت رعايتها أو الأمم المتحدة، بما في ذلك الحق في الإدلاء ببيانات وتقديم المقترحات والتعديلات نيابة عن المجموعة، من بين حقوق أخرى، باسم المجموعة والصين".

والتقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتيرش، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في نيويورك، حيث قدم له التهنئة على تولي دولة فلسطين رئاسة مجموعة الـ77، وعبر عن تمنياته بعام ناجح للمجموعة.

وأكد الأمين العام - خلال اللقاء - أن حل الدولتين هو الخيار الوحيد القابل للتطبيق لتحقيق السلام المستدام.

وتأسست مجموعة الـ77 في يونيو 1964، بمشاركة 77 من الدول النامية الموقعين على "الإعلان المشترك للدول النامية الـ77″، الصادر في ختام الجلسة الأولى لمؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية في جنيف، ورغم أن عدد أعضاء المجموعة قد زاد إلى 134 دولة، إلا أنه تقرر الاحتفاظ بالاسم الأصلي للمجموعة لأهميته التاريخية.

وتعد مجموعة الـ77 هي أكبر منظمة للدول النامية في الأمم المتحدة، وهي معنية بإتاحة الوسائل لدول الجنوب لإبداء وتعزيز مصالحهم الاقتصادية الجماعية، وتعزيز قدراتهم التفاوضية المشتركة في كافة القضايا الاقتصادية الدولية في إطار منظومة عمل الأمم المتحدة، فضلا عن تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب من أجل التنمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز