عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فوز 4 بحوث في "العربي للمسرح"

فوز 4 بحوث في "العربي للمسرح"
فوز 4 بحوث في "العربي للمسرح"

أُعلنت ،اليوم الثلاثاء، نتيجة مسابقة البحث العلمي المسرحي، في إطار المهرجان العربي للمسرح، وفاز بالمركز الأول البحث المعنون "في الحاجة إلى مجاوزة الاحتفالية لإنتاج معارف جديدة" للباحث المغربي علي علاوي، وجاء في المركز الثاني بحث "المسرح العربي من سؤال الكينونة إلى ما بعد التراث" للباحث السوداني محمود حسن محمد.



وفاز بالمركز الثالث مناصفة بحث بعنوان "جمالية الهجنة في الممارسة المسرحية المغربية من تأكيد الخصوصية إلى استيعاب النماذج الكونية"؛ للباحثة المغربية فاطمة أكنفر، وبحث "تجليات أسطورة عشتار في الخطاب المسرحي النسوي" للباحثة المصرية مروة وهدان.

وقال الدكتور يوسف عيدابي؛ عضو لجنة تحكيم مسابقة البحث العلمي المسرحي، إن التيمة العامة التي انطلقت منها المسابقة كانت حول الاشتباك مع الموروث الثقافي بهدف إنتاج مفاهيم معرفية جديدة حيث تقدم للجنة أكثر من 15 باحثا وباحثة، لتستقر اللجنة في النهاية على 4 فائزين في التصفيات النهائية.

وأضاف - في مؤتمر صحفي - أن اللجنة عقدت ندوتها المحكمة بأكاديمية الفنون في القاهرة وفي رحابها لتحديد المراتب الثلاث الأفضل في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، حيث أشرفت لجنة التحكيم التي شكلتها الهيئة العربية للمسرح في وقت سابق من عام 2018 على هذه الندوة.

وتشكلت لجنة التحكيم من الدكتور عقيل مهدي يوسف - العراق رئيسا، والدكتور حسن اليوسفي - المغرب، والدكتور يوسف عيدابي - السودان.

وقال الدكتور مهدي عقيل إن المعايير العلمية التي اعتمدت عليها اللجنة تمثلت في جدة الموضوع ورصانته وقدرة الباحث على الابتكار، إلى جانب الالتزام بقواعد البحث العلمي في اختيار العنوان المناسب وتحديد مشكلة البحث وآلياته ومنهجه وترتيبه بخلاصة ومقدمة وتبيين حدود البحث المكانية والزمانية والموضوعاتية والتعريف بالمصطلحات وإجراءات العينة والدراسات السابقة والإطار النظري ومباحثه ومؤشراته ونتائج البحث ومناقشتها والتوصيات والمقترحات وخلاصة البحث و مصادره ومراجعه.

وقال الدكتور حسن اليوسفي إن المهرجان يتيح الفرصة لاكتشاف طاقات جديدة من الشباب، فالمبادرة تأتي أهميتها من خلال ترسيخ التفاعل الخلاق ما بين الإبداع والمعرفة بهدف إنتاج وتتبع جماليات جديدة تعمل على ازدهار المسرح العربي.

ووجه الباحث علي علاوي الفائز بالمركز الأول الشكر - في كلمته - للهيئة العربية للمسرح و أعضاء لجنة التحكيم لسعة صدرهم وتفهمهم ورقي علمهم، وأشار إلى أن بحثه قام على فكرة تجاوز الاحتفالية التي أسس لها الدكتور عبد الكريم برشيد، والتي نالت جانبا كبير من الممارسة المسرحية في الوقت الذي لم تلق نفس المستوى على الممارسة النقدية.

فيما أشارت الباحثة المصرية مروة وهدان لكونها انطلقت من الاشتباك مع التراث والذي يعد أيضا ميدان تخصصها الأكاديمي الذي يبحث في المسرح النسوي؛ في تعاملها مع مسرحية "أسرار عشتار" للكاتبة حياة الرايس، اعتمادا على المنهج الأسطوري في التناول والذي أسس له من قبل كارل يانج والتي تصوغ الأسطورة وفق العقل الجمعي للشعوب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز