عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

اليابان تنسحب رسميًا من اللجنة الدولية لصيد الحيتان

اليابان تنسحب رسميًا من اللجنة الدولية لصيد الحيتان
اليابان تنسحب رسميًا من اللجنة الدولية لصيد الحيتان

كتب - عادل عبدالمحسن

انسحبت اليابان رسميًا اللجنة الدولية لصيد الحيتان، وتستعد لاستئناف الصيد التجاري، خلال شهر يوليو المقبل لأول مرة منذ 30 عامًا.



كانت اليابان قد أعلنت في الشهر الماضي، تعتزم مغادرة IWC، ومن المقرر أن تستأنف صيد الحيتان التجاري في وقت لاحق.

وقال كيتي بلوك، رئيس جمعية الرفق بالحيوان: "تود اليابان تقديم نفسها كحزب جريح، وإجبارها على مغادرة IWC لأن طلباتها المعقولة لا يتم الاستماع إليها.

لكن الحقيقة هي أن صيد الحيتان التجاري غير ضروري على الإطلاق،  في الواقع، ولا توجد حاجة اقتصادية ملحة لذلك، وهناك انخفاض كبير في الطلب على لحوم الحيتان في اليابان نفسها.

ويخشى الخبراء أن تكون كوريا الجنوبية وروسيا ودول أخرى، يحتمل أن تكون مدعومة بانسحاب اليابان، واستلهمت اتخاذ نفس الخطوة في الأسابيع المقبلة.

وقالت الحكومة اليابانية، إن البلاد ستستأنف صيد الحيتان التجاري في يوليو 2019 بعد غياب دام 30 عامًا، وستقتصر عمليات الصيد على المياه الإقليمية لليابان والمنطقة الاقتصادية الخالصة، التي يبلغ طولها 200 ميل على طول سواحل البلاد، وستوقف اليابان رحلاتها السنوية لصيد الحيتان إلى المحيطات في أنتاركتيكا وشمال غرب المحيط الهادئ.

وقال مسؤولو الثروة السمكية، إن اليابان تستهلك سنويًا آلاف الأطنان من لحوم الحيتان من عمليات البحث، التي يقوم بها في المقام الأول اليابانيون الأكبر سنًا الذين يسعون لتناول وجبة من الحنين.

لكن منتقدين يقولون إنهم يشكون في أن صيد الحيتان التجاري، قد يكون صناعة مستدامة إذا لم ير الشباب الياباني الحيتان كغذاء.

يذكر أن IWC فرضت حظرًا تجاريًا على صيد الحيتان في عام 1986، بسبب تراجع أعداد الحيتان.

وقد يكون الانسحاب من IWC خطوة لحفظ ماء الوجه لوقف عمليات الصيد في القطب الجنوبي الطموحة لليابان، وتقليص نطاق صيد الحيتان إلى حول السواحل اليابانية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز