عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الخفافيش تعالج ارتفاع ضغط الدم

الخفافيش تعالج ارتفاع ضغط الدم
الخفافيش تعالج ارتفاع ضغط الدم

كتب - بوابة روز اليوسف

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن الخفافيش مصاصة الدماء التي تعيش في المكسيك تمتلك داخلها ترياقا يعمل على الشفاء من مرض ضغط الدم المرتفع ولكن العلماء يعجزون عن الوصول إلى تلك الخفافيش بسبب سيطرة تجار المخدرات على المناطق التي تعيش فيها.



وأوضحت الصحيفة البريطانية -على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- أنه يمكن لخفافيش مصاصي الدماء في جزء ناء من المكسيك أن تعمل على شفاء ضغط الدم المرتفع لكن مهربي المخدرات يجعلون من الخطر على العلماء الوصول إليها ويمنعون العلماء من الوصول إلى الخفافيش.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن الثدييات التي تتغذى على امتصاص الدماء مرتبطة أكثر بالرعب، ولكن الباحثين اكتشفوا أن سمومها غنية بالبروتينات التي تعزز تدفق الدم.. حيث يمكن لهذه البروتينات أن تحدث ثورة في علاج مجموعة من الحالات، بما في ذلك قصور القلب وأمراض الكلى والحروق عن طريق زيادة الأوكسجين والمواد المغذية إلى المنطقة المصابة.. لكن العلماء منعوا من الوصول إلى الخفافيش في تلك المنطقة النائية في المكسيك حيث تم العثور عليها بعد أن تم الاستيلاء عليها من قبل مهربي المخدرات، مما جعل الأمر "خطيراً للغاية" على الباحثين.

وأجرى فريق من جامعة (كوينزلاند) بقيادة الدكتور بريان فراي أستاذ مشارك في مدرسة العلوم البيولوجية دراسة حول هذه الخفافيش، وقال الدكتور فراي "لا يمكننا الوصول إلى موقعنا الميداني الأصلي في المكسيك بعد الآن، لأننا أخبرنا أن المنطقة قد استولى عليها مهربو المخدرات".. مضيفا "أنه من الخطر الآن أن يذهب إليها حتى زملائي المكسيكيون، ناهيك عن أمريكي مثلي ..علينا إيجاد مواقع ميدانية جديدة آمنة للعمل فيها".

وتابع أنه " حالما نفعل ذلك سنكون على المسار الصحيح لإيجاد ببتيدات جديدة متنوعة والعقاقير العجيبة المحتملة، مما يساعد على تحسين وإنقاذ الأرواح".

وقام الباحثون بتحليل فئة جديدة من الببتيدات -اللبنات الأساسية للبروتينات- التي تسمى ببتيد مرتبط بجين الكالسيتونين "CGRP" وتوجد في سم خفاش مصاص الدماء مشعر الأرجل المعتادة.. وقال الدكتور فراي "إن الببتيدات هي أشكال متحولة من الببتيد ذي الجسيتونين الجيني، الذي تستخدمه أجسادنا لتخفيف الضغط داخل الأوعية الدموية".. مضيفا "أن الببتيدات في الخفافيش هي انتقائية على نحو غير عادي في طريقة عملها، مما يجعلها أكثر فائدة من الناحية العلاجية ".

وأضاف "هذا يمكن أن يساعد الأطباء على الأرجح في علاج مجموعة من الاضطرابات التي تتميز بالضغط العالي في الأوعية الدموية الصغيرة، أو قد يكون بمقدورهم تحسين تدفق الدم إلى الأنسجة التالفة أو المزروعة مثل الأنسجة الجلدية".

وأوضح الدكتور فراي أن النتائج تبرز أهمية الاهتمام بالبيئة.. وقال إن "هذا الاكتشاف هو مثال آخر على أهمية حماية الطبيعة على نطاق واسع لأننا لا نستطيع التنبؤ بالمكان الذي سيأتي منه اكتشاف العلاج الكبير القادم من مصادر بيولوجية".. وأضاف أن "الحيوانات السامة مهددة في جميع أنحاء العالم، حتى أكثر من معظم الأنواع الأخرى المهددة بالانقراض، بسبب الاضطهاد المتعمد بسبب الخوف أو سوء الفهم".




 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز