عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"القمر الذئب" يكتمل في بريطانيا فجراً

"القمر الذئب" يكتمل في بريطانيا فجراً
"القمر الذئب" يكتمل في بريطانيا فجراً

كتب - عادل عبدالمحسن

تشهد بريطانيا في الصباح الباكر من يوم الاثنين 21 يناير كسوفا كاملا عندما يبدأ القمر بالظلام في الساعة 2.35 صباحا ويكتمل الكسوف في الساعة 4.40 صباحا. وسيكون خالياً من ظل الأرض بحلول الساعة 7.49 صباحاً.وفقاً لما أوردته صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية



ويحدث خسوف القمر الكلي عندما تمر الأرض بالضبط بين الشمس والقمر، ما يخلق ظلًا يمنع الأشعة الشمسية من الوصول إلى سطح القمر.

ويمكن للمتفرجين أن يتوقعوا أن يبدأ القمر في التظلل ببطء قبل أن يتحول إلى اللون الأحمر، حيث يتم اكتشافه بالكامل في ظل الأرض.

وأحيانًا يكون القمر المطفأ لونًا أحمر عميقًا، ويختفي تقريبًا من العرض، وأحيانًا يكون مشرقًا جدًا.

ويحدث على شكل يعرف بـ"البدر" أيضا باسم 'القمر الذئب "، وهذا الاسم اشتقاق من القبائل الأمريكية الأصلية التي قالت ان الذئاب تعوي خارج القرى خلال أقمار كامل في بداية العام.

وسيحدث الكسوف عندما يكون القمر في أقرب نقطة إليه من الأرض لذلك سيبدو أكبر بنسبة 14% وأكثر سطوعا بنسبة 30%.

في بريطانيا القمر سيكون فوق الأفق في جميع أوقات  الكسوف على الرغم من أن أقصى الجنوب الشرقي من انجلترا سوف ترتفع الشمس عندما يصل الأمر إلى نهايته.

ويعود التأثير الأحمر إلى الغلاف الجوي للأرض، حيث سيبدو القمر أسود أو حتى غير مرئي تمامًا عندما يكون داخل ظل الأرض.

ويمتد الغلاف الجوي للأرض إلى حوالي 50 ميلاً، خلال كسوف كلي، على الرغم من أن القمر في الظل، هناك حلقة حول كوكبنا لا تزال أشعة الشمس تمر عبرها.

وعلى عكس الأطوال الموجية الأخرى، يتناثر ضوء الشمس الأحمر أقل بكثير عن طريق الجو، ما يسمح له بالسفر عبر الغلاف الجوي حيث تضيع ألوان أخرى. وأخيراً، ينحني عن طريق عملية انكسار لأنها تغادر الغلاف الجوي على الجانب الآخر، وتوجهه إلى سطح القمر.

يحدث الكسوف القمري دائمًا عند القمر البارد، حيث يحدث ذلك عندما يتحرك خلف الأرض ويتسق مع الأرض والشمس، لكن في معظم الأوقات لا يحدث كسوف، لأن مدار القمر يميل قليلاً، لذا عادةً ما يمر قليلاً فوق أو تحت ظل الأرض.

يذكر أن هذه الظاهرة سوف تشهدها بريطاينا بعد 10سنوات في عام 2029

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز