عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس اللبناني يدعو لتأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية

الرئيس اللبناني يدعو لتأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية
الرئيس اللبناني يدعو لتأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية

كتب - شاهيناز عزام

دعا العماد ميشال عون رئيس لبنان لتعزيز العمل العربي التنموي المشترك، وقال: "لسنا اليوم للنقاش أسباب الحروب والمتسببين بها إنما لمعالجة نتائجها المدمرة على الاقتصاد فالحروب الداخلية وتفشي ظاهرة الإرهاب، ونشوء النزوح واللجوء لم يعرف لها العالم مثيلا ما أثر سلبا على مسيرة التنمية خصوصا في بعض الدول التي تعاني من مشاكل اقتصادية واجتماعية، وإذا بهذه الحروب تنعكس سلبا على هذه الدول لسنين عديدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة فيها.



وأضاف أنه كي تصبح امتنا أمة منتجة وتحقق امنها الغذائي أمامها الكثير من التحديات وأولها هو أن نجعل من كل الأحداث المؤلمة تحديا للخروج سويا والمضي للنهوض نحو مستقبل افضل".

وتابع تنعقد قمتنا بعد انقطاع دام لعدة سنوات، ومعالجة جذور الأزمات يجب أن يكون أولوية كذلك محاربة الفساد والقيام بالإصلاحات الضرورية، لذلك يتوجب علينا تنسيق البرامج والخطط العربية قبل انعقاد قمة نيويورك".

وأعرب عون عن امله في أن تسهم هذه القمة في تفعيل النشاط بالمشاريع القائمة. وتحدث عن السوق العربية المشتركة أن لبنان يدعو من هنا المجتمع الدولي إلى بذل الجهود وتوفير الشروط لعودة آمنة للسوريين إلى بلادهم لاسيما المناطق الآمنة، دون أن يتم ربط ذلك بالتوصل إلى الحل السياسي.

وعملنا على اقتراح مشروع بيان ختامي يصدر عن القمة، حول أزمة النازحين واللاجئين، نظرا لانعكاسها على الاقتصاد والنسيج الاجتماعي.

ودعا رئيس لبنان لتأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية يتولى مساعدة الدول العربية المتضررة من أجل نهوضها، وادعو المصارف والمؤسسات العربية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز