عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أداء متميز للبنك التجاري "وفا إيجيبت" في السوق المصرية

أداء متميز للبنك التجاري "وفا إيجيبت" في السوق المصرية
أداء متميز للبنك التجاري "وفا إيجيبت" في السوق المصرية

كتب : أحمد فتحي 



في حوار مع الأستاذ هلا صقر العضو المنتدب التجاري للبنك التجاري "وفا إيجيبت"، حول الموقف الاقتصادي في مصر وأداء البنك خلال عام 2018 قالت إن الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، كانت خطوة حتمية لتحقيق نموًا في الاقتصاد بخاصة في القطاع المصرفي، بعد تحرير سعر صرف العملة، تحسنت سيولة العملات الأجنبية بشكل ملحوظ، حيث تم غمر الأسواق بشكل مفاجئ بالعملات المطلوبة.

ولقد عملت الإصلاحات والتعديلات، التي أدخلت على قانون الاستثمار على تحسين وتوفير مناخ أفضل للاستثمار في مصر، تتواكب مع التطورات العالمية.

وفى إطار الإصلاح يتم التركيز على المشروعات التنموية الكبرى، ومن ضمن هذه المشروعات مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء ومحور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، فضلًا عن بناء شبكة طرق وأنفاق قومية على مستوى الجمهورية، وتطوير مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، ومشروعات الري، ومشروعات الطاقة والعمل على تنويع مصادر توليد الطاقة، من خلال التوسع في إنشاء مشاريع الطاقة المتجددة، وتسهم هذه المشروعات بصورة مباشرة في تهيئة المناخ الملائم للاستثمار، حيث يُعد توافر بنية أساسية حديثة ومتطورة من أهم العوامل الجاذبة للمستثمرين، بالإضافة إلى اتخاذ إصلاحات لجذب الاستثمارات.

جميع المؤشرات تشير إلى الاتجاه الإيجابي الآن للاقتصاد المصري، وهو ما يتضمن على سبيل المثال تصويت صندوق النقد الدولي بالثقة في الاقتصاد المصري، والتحسن في التصنيفات الائتمانية، والتحول الإيجابي في ميزان مدفوعات الاستيراد/ التصدير (BOP)ووجود مخزون احتياطي مطمئن من العملات الأجنبية واحتياطي FX الصحي. وأيضًا اتفاق صندوق النقد الدولي (IMF) على منح الشريحة الخامسة من قرض قيمته 12 مليار دولار أمريكي لمصر، بمثابة «تصويت بالثقة» في برنامج الإصلاح الاقتصادي للبلاد.

 بعد تواجده قرابة العامان في السوق المصرفية المصرية حقق التجاري "وفا بنك إيجيبت"، زيادة في إجمالي الأصول بنهاية الربع الثالث من عام 2018 بمبلغ 6.4 مليار جنيه مصري، وذلك لتصل إلى 34.3 مليار جنيه مصري بنسبة نمو بلغت 23٪ وتشمل هذه الزيادة تطور في محفظة قروض العملاء بمبلغ 2 مليار جنيه مصري بنسبة نمو 19% كما بلغ حجم الاستثمار في أذون الخزانة والاستثمارات المتاحة للبيع مبلغ 11.8 مليار جنيه مصري، كما بلغت الزيادة في ودائع العملاء بمبلغ 3.9 مليار جنيه مصري بنسبة نمو تصل إلى 18%.

 ومن ناحية أخرى يستمر البنك في الاستثمار الاستراتيجي في البنية التحتية لنقل البنك لطموحات المستقبل، التي أدت إلى زيادة المصروفات الإدارية ومصروفات التشغيل بمقدار 12% لتصل إلى 823 مليون جنيه مصري، بنهاية الربع الثالث من العام مقارنة بمصروفات إدارية ومصروفات تشغيل بلغت 736 مليون جنيه مصري عن نفس الفترة، من العام المنصرم 2017، وتعد هذه الزيادة ضئيلة مع الأخذ في الاعتبار معدل التضخم إلى جانب تطبيق ضريبة القيمة المضافة، بنسبة 14% مما أدى إلى زيادة تكاليف الحصول على المنتجات والخدمات من الموردين، وإضافة إلى أثر ارتفاع معدلات الإيجار لبعض الفروع.

 خطوة التعويم بعد مرور عامين ما لها وما عليها

أسهم قرار تعويم الجنيه المصري في نوفمبر 2016، في زيادة حجم الاحتياطي من النقد الأجنبي ليصل إلى 44.4 مليار دولار حاليًا، في مقابل نحو 19.5 مليار دولار قبل قرار تحرير أسعار الصرف .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز