عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير المالية السعودي يطرح دمج القمة الاقتصادية مع العربية

وزير المالية السعودي يطرح دمج القمة الاقتصادية مع العربية
وزير المالية السعودي يطرح دمج القمة الاقتصادية مع العربية

كتب - شاهيناز عزام

أكد محمد بن عبد الله الجدعان وزير المالية السعودي، أن انعقاد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة ببيروت، يأتي في وقت تواجه الأمة العديد من التحديات، وانشغالها في قضايا تستنفذ مواردها بدلا من أن تستثمر كل دولة عربية مواردها في العيش الكريم.



وشدد الوزير السعودي في كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة اليوم، على ضرورة أن نكون أكثر حرصًا على توحيد الجهود في مواجهة زعزعة الاستقرار، وتبني سياسات تدعم العمل العربي المشترك وتعزز الروابط العربية.

كما أكد وزير المالية السعودي على أهمية تعزيز التجارة العربية البينية وإزالة ما يواجهها من عقبات والعمل على تعزيز دور القطاع الخاص العربي والاستثمارات العربية.

وقال إن المملكة ستعيد طرح مقترحها السابق بدمج القمة العربية الاقتصادية في القمة العربية الدورية العادية، ودراسة هذا المقترح مرة أخرى، بحيث تكون المواضيع التنموية بندا مستقلا على جدول أعمال القمة العربية العادية.

واضاف ان سبب طرح المملكة لهذا المقترح مرة اخرى، ان آلية الانعقاد الدوري للقمة التنموية تعقد كل 4 سنوات، وهذا لا يتناسب مع التطورات المتسارعة فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية، وهذا لا يتسق مع تلك التطورات.

واضاف ان القمة من الصعب عقدها بمفردها بشكل سنوى، ومن هذا تقترح المملكة دراسة مقترحها بدمج القمة التنموية مع القمة العربية العادية لتكون القضايا التنموية والاقتصادية بندا دائما ومستقلا على اجندة القمة العربية السنوية.

 

 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز