عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ميناء دمياط يدرس منح سفن الحاويات حزمة من الحوافز لجذب خطوط جديدة

ميناء دمياط يدرس منح سفن الحاويات حزمة من الحوافز لجذب خطوط جديدة
ميناء دمياط يدرس منح سفن الحاويات حزمة من الحوافز لجذب خطوط جديدة

كتب - بوابة روز اليوسف

 قال رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط طارق شاهين إن الهيئة بصدد دراسة طرح مجموعة من الامتيازات المقدمة لسفن الحاويات، وخاصة حاويات الترانزيت، وحزمة من الحوافز الجاذبة والتسهيلات بعد إجراء الدراسات اللازمة لمراجعة تأثيرها على السوق والخطوط الملاحية بغرض المحافظة على أعمال الخطوط المتواجدة حالياً.



وأوضح شاهين - في بيان صادر عن الهيئة، اليوم الاثنين - أن تلك الإجراءات تستهدف رفع القدرة التنافسية لها بين موانئ البحر المتوسط، بالإضافة إلى جذب المزيد من الخطوط الجديدة، مشيراً إلى أنه بعد استيفاء تلك الدراسة سيتم عرضها على مجلس إدارة الهيئة ثم المجلس الأعلى للموانئ تمهيدا لإقرارها، مع الأخذ في الاعتبار إمكانية تعميم تلك الامتيازات على باقي الموانئ المصرية حال اعتمادها.

وأضاف شاهين أن هذه الحزمة تأتي تنفيذاً لما جاء بالقرار الوزاري رقم (468) لسنة 2018 من تفويض مجالس إدارات هيئات الموانئ في تقرير حوافز ومزايا نسبية لبعض الخطوط الملاحية في حالة زيادة حجم أعمالها.

وأشار إلى أن الميناء يهدف من ذلك إلى جذب المزيد من الخطوط ومنح فرص الاستثمار الجاد بالإضافة إلى الحفاظ على الخطوط الحالية، أخذاً في الاعتبار ما يتميز به ميناء دمياط من تقديم خدمات ذات جودة مرتفعة وتسهيل في الإجراءات.. خاصة بعد استكمال التشغيل الآلي لمحطة الحاويات والجهود المبذولة لتعميق أرصفتها.

جدير بالذكر أنه كان قد صدر قرار وزير النقل رقم (468) لسنة 2018 بشأن الحوافز في الموانئ البحرية المصرية والذي نص في مادته الرابعة على الآتي: "لمجلس إدارة هيئة الميناء المختص تقرير حوافز (آليات التشغيل/ التسعير) لتنشيط حركة التداول بالميناء وجذب المستثمرين والمشتغلين في مجال النقل البحري والموانئ، وفقاً لظروف وطبيعة الميناء، وبما يحقق التكامل بين المواني البحرية المصرية، ويرفع قدرتها التنافسية مع الموانئ الأجنبية، ويتم منح هذه الحوافز في ضوء دراسات الجدوى الاقتصادية التي تجريها المواني سواءً بمعرفتها أو بواسطة مكاتب استشارية متخصصة، ويصدر قرار مجلس الإدارة بالأغلبية المطلقة لأعضائه، على أن تسري الحوافز بعد موافقة المجلس الأعلى للموانئ".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز