عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فبراير.. مكتبة اﻹسكندرية تنظم دورة تدريبية في علم المسكوكات

فبراير.. مكتبة اﻹسكندرية تنظم دورة تدريبية في علم المسكوكات
فبراير.. مكتبة اﻹسكندرية تنظم دورة تدريبية في علم المسكوكات

كتب - بوابة روز اليوسف

ينظم مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية دورة تدريبية بعنوان "علم المسكوكات مصدرا لدراسة التاريخ والحضارة الإسلامية"، وذلك في الفترة من 5 إلى 7 فبراير المقبل.



وتستهدف الدورة، التي يقدمها الأستاذ الدكتور عاطف منصور عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم، طلاب الجامعات وطلبة الدراسات العليا المتخصصين في التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، والعاملين في المتاحف ودور الكتب والمراكز البحثية المتخصصة، والمهتمين بقضايا العملات والتبادل النقدي في العصور الوسطى.

وانطلاقًا من الإقبال المتزايد من الباحثين على مستوى العالم على دراسة هذا العلم والإقبال بشغف عليه، يسعى مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية من خلال هذه الدورة إلى تدريب المشاركين من الطلاب والباحثين والهواة من محبي المسكوكات الإسلامية على قراءة المسكوكات الإسلامية، واستكمال نقوشها ومعرفة أهمية دراستها، وإلقاء الضوء على كنوز المسكوكات وكيفية دراستها وتصنيفها وتحليلها، ومعرفة علاقة المسكوكات بعلم التاريخ كمصدر لمعرفة تسلسل الأحداث، والموضوعات البحثية المشتركة.

كما تتناول الدورة المسكوكات وعلاقتها بالعمارة والفنون الإسلامية، وأهمية دور سك العملات ونظام العمل بها في البلدان الإسلامية، وخريطة المسكوكات في العالم الإسلامي، وكيفية توظيف الصنج والمكاييل في الدراسات الآثارية، والتعريف بماهية التصوير على المسكوكات وأبعاده الدينية والسياسية والاجتماعية، والتدريب على معرفة مناهج البحث في دراسة المسكوكات الإسلامية، والجديد فيها.

ويعد علم المسكوكات (العملات الإسلامية) من العلوم المهمة في مجال الدراسات الآثارية والتاريخية والحضارية؛ وذلك بما يملكه من أدوات وثائقية تكشف الكثير من المعلومات، وتلقي الضوء على كثير من الحقائق التي لم يكن من السهل معرفتها دون اللجوء إلى هذا العلم.



 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز