عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جرد المخازن الأثرية

جرد المخازن الأثرية
جرد المخازن الأثرية

كتبت- كاميليا عتريس

في إطار خطة وزارة الآثار لجرد كل مخازن الاثار بكافة أنواعها (مخازن متحفية، مخازن فرعية ومخازن البعثات) بمختلف محافظات جمهورية مصر العربية وذلك للحفاظ على الآثار المخزنة والتأكد من سلامتها حيث إن بعض المخازن (خاصة المخازن الفرعية والبعثات) لم يتم فتحها أو جردها منذ فترات طويلة، تم تشكيل اللجنة العليا لجرد المخازن عام ٢٠١٧ برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار. وقامت اللجنة بوضع خطة زمنية لجرد كل مخازن الآثار.



وبدأت أعمالها بالإشراف على جرد كل المخازن المتحفية وعددها ٣٤ مخزنًا بكافة المحافظات المختلفة. وبالفعل، انتهت اللجان المشكلة خلال شهر يناير الجاري من أعمال جرد جميع المخازن المتحفية.

وصرح دكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس اللجنة العليا لجرد المخازن بأن أعمال جرد المخازن المتحفية الـ٣٤ والتي استغرقت ما يقرب من عام لم يتم خلالها رصد فقدان أي قطعة أثرية منها وكذلك سلامة كل القطع الموجودة بالمخازن.

وأشار إلى أنه فور الانتهاء من عملية جرد المخازن المتحفية، قررت وزارة الآثار البدء في أعمال جرد شاملة للمخازن الفرعية وتلك الخاصة بالبعثات الأثرية بالمواقع والتي لم يتم فتح أو جرد بعضها على مدار سنوات طويلة.

وأثناء جرد القطع المخزنة بأحد المصاطب بمنطقة سقارة الأثرية والتي لم يتم فتحها أو جردها منذ عام ١٩٩٧، لاحظ أعضاء اللجنة الأثرية المشكلة أمس الأحد الموافق 21/01/2019 وجود آثار لنزع بعض الأسياخ الحديد من السقف المعدني لفناء المصطبة والتي كان بابها مغلقا ومحتفظا بالأختام التي ترجع إلى عام ١٩٩٧. وعلى أثره قامت اللجنة على الفور بتحرير محضر بالواقعة في شرطة السياحة والآثار لاتخاذ الإجراءات القانونية والتحقيق في الأمر، على أن تستأنف لجنة الجرد أعمالها للوقوف عما إذا كان هناك فقد لأي قطعة أثرية من عدمه.

وأكد د. وزيري أن الوزارة عازمة على الاستمرار في جرد كل مخازن الآثار بمصر بشكل دوري ومنتظم وفقا لقانون الآثار، حتى ما كان مغلقا منها على مدار سنوات طويلة، للحفاظ على الآثار ونقلها إلى مخازن مؤمنة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز