عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مصر.. الإنجاز والتحدي".. جامعات ومستشفيات جامعية وزيادة في موازنة التعليم العالي

"مصر.. الإنجاز والتحدي".. جامعات ومستشفيات جامعية وزيادة في موازنة التعليم العالي
"مصر.. الإنجاز والتحدي".. جامعات ومستشفيات جامعية وزيادة في موازنة التعليم العالي

كتب - عبد الحليم حفينة

تمكنت مصر من تحقيق إنجازات كبيرة في قطاع التعليم العالي، وبناء مشروعات تساهم في تنمية العقول وصقل المهارات، بجانب بناء مستشفيات جامعية، والهدف بناء الإنسان المصري.



وأصدر مجلس الوزراء، كتيب "مصر.. التحدي والإنجاز"، الذي يرصد المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها خلال عام ٢٠١٨ بكل وزارات ومؤسسات الدولة.

وأوضح الكتيب، أن موازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ارتفعت إلى ٣٥ مليار جنيه عام ٢٠١٨، وهو الأمر الذي تُرجم إلى زيادة عدد الإنشاءات، وارتفاع حجم التطوير بجميع قطاعات الوزارة.

 وأشار الكتيب، إلى أنه خلال الفترة من يناير ٢٠١٨ إلى ديسمبر ٢٠١٨، تم إنهاء عدد من الإنجازات، تمثلت في إنشاء جامعتين حكوميتين جديدتين؛ مطروح، والوادي الجديد بتكلفة 500 مليون جنيه، إضافة إلى إنشاء ١٩ كلية حكومية باستثمارات 2.8 مليار جنيه.

بينما انتهت الوزارة من إنشاء ٤ مستشفيات جامعية، بتكلفة ١.٧ مليار جنيه، وتم إجراء ٨٨٠ ألف عملية جراحية بالمستشفيات الجامعية.

في حين تم افتتاح المرحلة الأولى من مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، بجانب إنشاء فرع الجامعة الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وافتتاح الكلية المصرية- الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس.

بالإضافة إلى المشروعات التي تم تمويلها بمعرفة القوات المسلحة، ومن أبرز المشروعات التي نفذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال ٢٠١٨، وأبرزها مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، "لإنشاء كليات جديدة وتخصصات نادرة لتعظيم الاستفادة العلمية".

- إنشاء المقر الجديد لمعهد بحوث الإلكترونيات "لإنشاء كليات بديلة بتخصصات لتأهيل الخريجين لتتناسب مع متطلبات السوق، إلى جانب تطوير المستشفى الجامعي بكفر الشيخ، وإنشاء مجمع الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتضمنت المشروعات التي مولتها القوات المسلحة أيضا؛ تطوير جناح مستشفى الكبد بالمنيا، بتكلفة 200 مليون جنيه، لتقديم الرعاية الصحية لأهالي الصعيد إضافة إلى تطوير المكتبة المركزية بجامعة كفر الشيخ بتكلفة 269 مليون جنيه، لتقديم الخدمات الثقافية والعلمية لطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز