عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مذكرة تفاهم بين الجامعة العربية ومركز الملك عبد الله للحوار بين الأديان

مذكرة تفاهم بين الجامعة العربية ومركز الملك عبد الله للحوار بين الأديان
مذكرة تفاهم بين الجامعة العربية ومركز الملك عبد الله للحوار بين الأديان

كتبت - شاهيناز عزام

أعلنت جامعة الدول العربية أنها ستوقع مذكرة تفاهم مشتركة مع مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين الأديان والثقافات "كايسيد"، خلال الأسابيع المقبلة بمقر الأمانة للجامعة العربية.



وقالت مدير إدارة حوار الحضارات بالجامعة العربية السفيرة سامية بيبرس في تصريحات للصحفيين اليوم الأربعاء إنه تجري حاليا الاستعدادات النهائية لإتمام إجراءات توقيع هذه المذكرة التي تتضمن وضع إطار للقيام بمشروعات وبرامج مشتركة في مجال الحوار بين أتباع الثقافات والأديان المختلفة.

وأضافت أن مذكرة التفاهم تركز على تشجيع الطرفين على إطلاق مبادرات مشتركة لدعم التنوع الثقافي ونشر ثقافة التسامح وقبول الآخر وتعزيز قيم التعايش السلمي والتفاهم المتبادل بين مختلف الأمم والشعوب.

وأكدت أن هذه المذكرة تكتسب أهمية كبيرة باعتبارها تضع اطارا قانونيا للتعاون بين الجانبين وتنفيذ الاستراتيجيات المشتركة لمكافحة الظواهر السلبية مثل التطرّف والارهاب والإسلاموفوبيا وكراهية الأجانب والتصدي لاعمال التمييز العنصري والتعصب والصور النمطية السلبية لثقافة الآخر.

وأضافت السفيرة بيبرس أن المذكرة تحدد أيضا أنشطة للتعاون المشترك بين الجامعة والمركز على رأسها تنظيم المؤتمرات والمنتديات وورش العمل واللقاءات المشتركة المعنية بالحوار بين الثقافات والأديان، وتشجيع انخراط الشباب ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدينية في حوار الأديان والثقافات وأيضا تنظيم الدورات التدريبية التي تسهم في بناء قدرات الكوادر البشرية العاملة لدى المنظمتين وتنسيق الزيارات المتبادلة بين المسؤولين في المنظمتين.

وقالت "بيبرس" إن هذه المذكرة تأتي في إطار أنشطة الجامعة العربية لتعزيز التعاون وإقامة الشراكات مع المنظمات الدولية العاملة في مجال حوار الحضارات.

ومن المنتظر أن يوقع عن الجامعة العربية أمينها العام أحمد أبو الغيط، وعن المركز فيصل بن معمر الأمين العام للمركز.

يشار إلى أن بعثة الجامعة العربية في فيينا تقوم حاليا بالتنسيق بين الأمانة العامة للجامعة العربية والمركز لتحديد موعد توقيع مذكرة التفاهم.

يذكر أن مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين الأديان والثقافات هو منظمة دولية تم تأسيسها عام 2012 في فيينا بتمويل من المملكة العربية السعودية وبشراكة سعودية نمساوية إسبانية وتمثيل الفاتيكان كعضو مراقب بالمؤسسة.

ويضم مجلس الإدارة 9 قيادات دينية يمثلون الأديان السماوية وغير السماوية.

ويعنى المركز بتعزيز الحوار بين الأديان والثقافات المختلفة في العالم، كما يقوم بتنظيم مؤتمرات سنوية وإشراك المجتمع المدني في الترشيح للقضايا المتعلقة بالحوار والاندماج الوطني إلى جانب العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وتحقيق السلام المستدام.

ويعد المركز أول منظمة دولية تعمل على تفعيل دور الأفراد والقيادات والمؤسسات الدينية لدعم صانعي القرار السياسي في بناء السلام والتعايش السلمي، كما المركز يسعى لدفع مسيرة الحوار والتفاهم بين أتباع الأديان والثقافات المتعددة والعمل على تعزيز التعددية الثقافية وارساء قواعد العدل والسلام والتصدي للاضطهاد والعنف التي ترتكب باسم الدين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز