عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

أحمد عمر بالحمر يكتب: "المهنة المستحيلة"

أحمد عمر بالحمر يكتب: "المهنة المستحيلة"
أحمد عمر بالحمر يكتب: "المهنة المستحيلة"

الطب إحدى المهن الصعبة والمعقدة جداً لأنها لا تعتمد على تحصيل العلم والشهادات الدولية " البورد" فقط ، بل تهتم بشكل كبير وتعتمد على أخلاقيات العمل ايضاً.



في نهاية الأمر الطبيب الناجح يجب عليه أن يملك الكثير والكثير من الصفات التي يفتقر اليها معظم البشر. أضحك من نفسي عندما أراجع أحد الاطباء وأنا بكامل هيبتي ووقاري، أمشي بكل ثقة وأتقدم الى مكتب الاستقبال في العيادة ، أخرج بطاقتي الصحية وأعطيها للممرضة التي تنادي اسمي لتتأكد من مطابقة الاسم المكتوب لديهم مع الشخص الذي يقف أمامها وطبعا أرد عليها بصوت مسموع وواضح.

أعمل الفحوصات الروتينية المتعارف عليها ، قياس الضغط وقياس الوزن بعد ما أفرغ ما في جيبيي لعل وزني ينقص بعض الشي " يادوووب ٤٠٠ غرام" ، تأتي ساعة اللقاء ، يسألني بعض الأسئلة التي تعينه على تشخيص الحاله ، يحتاج احياناً ليفحصني خلف الستار " الله يستر" طبعاً يحتاج ذلك الاختبار أن أتجرد من بعض ملابسي أو معظمها ليكشف ويتأكد إن استدعت الحاجة لذلك.

كلنا نعلم أنه لا حياء في العلم والطب لكنه موقف محرج ومربك، وما أعجب منه هو قدرة الطبيب على النظر إليك بنفس تلك النظرة عندما دخلت عليه من باب مكتبه. قدرة عجيبه لو كنا في مكانه قد نتصرف بأسلوب آخر ، على سبيل المثال قد نضحك في وجه مريضنا و " نجيب العيد " .

أحمد الله أنني لم أحقق حلمي القديم بأن أصبح طبيباً لأنني لا أعلم ما قد أقوم به من تصرف في مثل هذه الحالات المحرجة . وأعان الله أطباءنا على قيامهم بواجباتهم بقوة وثبات في مهنتهم المستحيلة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز