عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإعدام رمياً بـ"النكات" في معرض الكتاب

الإعدام رمياً بـ"النكات" في معرض الكتاب
الإعدام رمياً بـ"النكات" في معرض الكتاب

كتب - محمد خضير

"جمهورية الضحك الأولى: سيرة التنكيت السياسي في مصر"، هو عنوان الكتاب الذي يشارك به الكاتب الصحفي طايع الديب، في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات والندوات بالتجمع الخامس.



يعد الكتاب الصادر قبل أيام عن متجر الكتب العربية "بتانة"، يتناول عصور الرؤساء الثلاثة عبدالناصر والسادات ومبارك، كما عكستها النكات السياسية التي انتشرت خلال سنوات حكمهم، وكيف دفعت نكتة عن "أزمة الرز" قالها المنولوجست أحمد غانم ذات ليلة في الإذاعة على الهواء، دفعت عبدالناصر إلى عقد اجتماع عاجل للمجموعة الوزارية الاقتصادية لتوفير الأرز فورا!

كما ان كتاب "جمهورية الضحك الأولى" هو "مستطرف" من فن التنكيت السياسي في عهد الجمهورية الأولى - والأخيرة- يجمع عصور هؤلاء الرؤساء الثلاثة في سلة واحدة، ويحكي سيرة النكات التي عرّضت بهم، لكنها في الوقت نفسه - صدّق أو لا تصدق- غيّرت قوانين راسخة في دولاب الدولة، وأنصفت فئات اجتماعية مهضومة الحقوق.

كما حظيت هذه النكات المصرية الحرّاقة باهتمام الأوساط الأكاديمية في العالم، من جامعة "السوربون" في باريس إلى مختبرات العلوم الاجتماعية في موسكو، باعتبارها نوعا فريدا من الإعدام السياسي "رميا بالنكات".

ولأول مرة في تاريخ دراسة أدبيات النكتة المصرية، حسب المؤلف، يرصد الكتاب ظاهرة "نقل النكات" من مصر إلى الدول العربية، وإعادة صياغتها بحيث تتناسب مع هذه الدول، ومن ذلك النكات التي استهدفت الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، الذي حكم البلاد سنوات طويلة إلى درجة أن السوريين أطلقوا عليه "السيد الرئيس حافظ الأبد"!.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز