عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

زاهي حواس : الزيارة الأخيرة لملك بلجيكا لمصر تؤكد أمنها واستقرارها

زاهي حواس : الزيارة الأخيرة لملك بلجيكا لمصر تؤكد أمنها واستقرارها
زاهي حواس : الزيارة الأخيرة لملك بلجيكا لمصر تؤكد أمنها واستقرارها

كتب - بوابة روز اليوسف

 أكد عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس إن الزيارة الأخيرة لملك بلجيكا فليب واسرته لقضاء إجازة خاصة في مصر يؤكد أن مصر آمنه ومستقرة.. مشيرا إلى أن الملك تجول في شوارع محافظة اسوان و زار المناطق الاثرية في الأقصر واختتم زيارته بمنطقة الاهرامات الاثرية بالجيزة.



جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها حواس عن اكتشافاته الاثرية، بالمركز الثقافي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور السفير خالد البقلي سفير مصر في بلجيكا، و 500 شخص من المثقفين والإعلاميين والسياسيين.

وقال حواس، فى محاضرته ، إن الزيارة الأخيرة للملك فليب واسرته لقضاء إجازة خاصة في مصر تؤكد أن مصر آمنه.. مشيرا إلى أن الملك تجول في شوارع محافظة اسوان و زار المناطق الآثرية في الأقصر واختتم زيارته بمنطقة الأهرامات الاثرية بالجيزة .

وتحدث عن الاكتشافات الاثرية المتميزة ،والمشروع الياباني الفرنسي لدراسة هرم خوفو و الحفائر التي تقام حاليا بوادي القرود بالاقصر، مشيرا الى اهمية استخدام الأجهزة الحديثة في الآثار وخاصة جهاز "الاشعة المقطعية" و"الحامض النووي" وأجهزة "الليزر" و"الطيران فوق المواقع الاثرية".

وطالب حواس بعودة تمثال الملكة نفرتيتي من متحف برلين بالمانيا الى مصر، خاصة وان هناك عددا من الدول الافريقية تطالب حاليا بعودة آثارها التي سرقت خلال فترة الاستعمار، كما ان الصين تطالب رسميا بعودة آثارها من اليابان والدول الأخرى وكذلك اليونان تطلب عودة أعمدة "البارثينون".

وقدم الأدلة التي تثبت خروج تمثال نفرتيتي بطريقة غير قانونية ، مؤكدا ان "متحف برلين" لا يملك أي دليل للاحتفاظ بالتمثال ، وان هناك حملة تضم نخبة من المثقفين المصريين تطالب بعودة هذا التمثال للعرض خلال افتتاح المتحف المصري الكبير .

ومن ناحية أخرى.. سجل الدكتور زاهي حواس حديثا كاملا للقناة الاولي البلجيكية أذيع قبل المحاضرة، أكد فيه ان مصر تشعر حاليا بأمان كامل تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يقوم بإصلاحات جذرية لإنقاذ الاقتصاد المصري، داعيا الشعب البلجيكي لزيارة مصر.

وكانت وزارة السياحة بالتعاون مع شركة مصر للطيران قد نظمت المحاضرة للدكتور زاهي حواس لتشجيع وتنشيط السياحة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز