عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السودان يشارك في اجتماعات "الإسكوا" غدا في بيروت

السودان يشارك في اجتماعات "الإسكوا" غدا في بيروت
السودان يشارك في اجتماعات "الإسكوا" غدا في بيروت

توجه مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء بالسودان، الدكتور كرم علي عبد الرحمن، اليوم الاثنين، إلى العاصمة اللبنانية بيروت، للمشاركة في أعمال الدورة الثالثة عشر للجنة الإحصائية للجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا (الإسكوا)، والتي تعقد يومي غد الثلاثاء وبعد غد.



ويشارك في أعمال هذه الدورة مسئولو وممثلو الأجهزة الوطنية للإحصاء بالدول الأعضاء في الإسكوا وجهات الاتصال الفنية الوطنية، وعدد كبير من ذوي الخبرة والمهتمين بالموضوعات المطروحة ومندوبون عن المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال الإحصاء.

وأوضح مدير الجهاز المركزي للإحصاء السوداني بالإنابة، السيد العالم، في تصريح صحفي، أن اللجنة ستناقش في اجتماعاتها عددا من البنود الإحصائية، تشمل "التكنولوجيا لأغراض الإحصاء الفرص والتبِعات" و"الإحصاءات وأهداف التنمية المستدامة" و"برنامج العمل المقترح في الفترة المقبلة" .

وأضاف أنه من المقرر أن تطلق الإسكوا خلال الاجتماعات بوابة المعلومات الإحصائية العربية، والتي توفر للمستخدمين مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات الإحصائية التي تغطي عددًا كبيرًا من المجالات الاجتماعية والاقتصادية، مع تسهيل النفاذ الحر والمفتوح لثروة من البيانات الإحصائية والتحاليل والمعلومات حول الدول الأعضاء في الإسكوا.

يذكر أن اللجنة الإحصائية تعقد دوراتها مرة كل عامين بهدف متابعة التقدم الذي تحرزه البلدان الأعضاء في تطوير أنظمتها الإحصائية وإسداء المشورة الفنية واقتراح برامج للتدريب وتنظيم ورش عمل وحلقات دراسية لتعزيز قدراتها الإحصائية.

 وتهدف كذلك إلى مساعدة الأعضاء في تنميط الإحصاءات الوطنية لجعلها أكثر قابلية على المستويين الإقليمي والدولي، وتنسيق تبادل البيانات والمعلومات الإحصائية بين الدول واللجنة الإحصائية في الأمم المتحدة، والتنسيق بين البرامج الإحصائية للأعضاء خاصة فيما يتعلق بإجراء المسوح الإحصائية والتعدادات.

 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز