عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفير رومانيا بالقاهرة يكشف خطة بلاده بعد رئاستها للاتحاد الأوروبي

سفير رومانيا بالقاهرة يكشف خطة بلاده بعد رئاستها للاتحاد الأوروبي
سفير رومانيا بالقاهرة يكشف خطة بلاده بعد رئاستها للاتحاد الأوروبي

كتب - بوابة روز اليوسف

 أكد ميهاى شتيفان ستوبار سفير رومانيا بالقاهرة أهمية رئاسة رومانيا للاتحاد الأوروبي للمرة الأولى في النصف الأول من هذا العام 2019 .



أشار إلى أنها تعد فرصة لإظهار الالتزام بدعم المشروع الأوروبي الذي يشهد حاليا عمليات معقدة مثل "البريكست" ومستقبل العلاقات بين بريطانيا والاتحاد وانعكاس ذلك على مستقبل أوروبا ، ونهاية الدورة التشريعية الحالية ، وعقد الانتخابات البرلمانية الأوروبية في مايو المقبل .

جاء ذلك في كلمة ألقاها سفير رومانيا بالقاهرة الليلة الماضية في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة رئاسة بلاده لمجلس الاتحاد الأوروبي في حضور السفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدي مصر ولفيف من كبار الشخصيات .

وقال السفير ميهاى شتيفان ستوبار إن رئاسة رومانيا للاتحاد تأتي في إطار متابعة التطور المستمر للأجندة الأوروبية والشراكة الأوروبية عبر الأطلسي وزيادة وتيرة الحديث المتشكك عن أوروبا ، جميعها تشكل تحديات للمشروع الأوروبي ، مؤكدا أن بلاده سوف تتبني أسلوبا براجماتيا وبمسئولية لضمان استمرار الأجندة الأوروبية من أجل دعم واستمرار الملف التشريعي .

وأفاد بأن أولويات رومانيا لرئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي التي تأتي تحت" شعار التماسك والتقارب والوحدة والفرص التجارية المتساوية " ترتكز علي أربعة محاور رئيسية وهي التقارب في أوروبا ، وأوروبا أكثر أمانا ، وأوروبا لاعب دولي قوي ، وأوروبا بقيم مشتركة ، مشيرا إلي أن بلاده ستسعي إلى تحقيق تقارب وتماسك أكثر في أوروبا من أجل إيجاد فرص للتنمية متساوية ومستدامة لكل المواطنين والدول الأعضاء من خلال زيادة التنافسية وتقليل الفجوات في التنمية ودعم الربط والرقمية وريادة الأعمال والصناعة في أوروبا.

وعن الأولوية الثانية ، قال إن رومانيا تهدف إلى تعزيز أمن أوروبا من خلال زيادة التماسك بين الدول الأعضاء في التعامل مع التحديات الأمنية الجديدة التي تهدد أمن المواطنين ودعم مبادرات التعاون في هذا المجال ، مؤكدا اهتمام بلاده في الأولوية الثالثة بالعمل على تعزيز الدور العالمي للاتحاد الأوروبي من خلال دعم سياسة التوسع وخطة العمل في الجوار وتعزيز الاستراتيجية العالمية وضمان الموارد اللازمة للاتحاد وتنفيذ كافة الالتزامات الدولية .

وأضاف أن رومانيا ستعمل في الأولوية الرابعة علي تعزيز التضامن والتماسك في الاتحاد الأوروبي من خلال دعم سياسة تناهض التمييز وضمان فرص متساوية بين الجنسين ، فضلا عن زيادة مشاركة المواطنين خاصة الشباب في المناقشات الأوروبية.

وقال ميهاى شتيفان ستوبار إن رئاسة رومانيا ستولي اهتماما بقضية السياسة التجارية التي أصبحت من أهم القضايا ، ويحتاج الاتحاد الأوروبي أن يكون أكثر تماسكا وأكثر قوة وأن يكون مستعدا لتولي القيادة في وضع نظام للتجارة متعدد الأطراف والدفاع عن مصالحه في المفاوضات.

وأضاف :إننا سنعمل على دعم نظام للتجارة متعدد الأطراف وتطوير منظمة التجارة العالمية وضمان التطابق نحو الجوار الشرقي من خلال تعزيز علاقات تجارية مع دول الشراكة الشرقية خاصة مع الدول التي تم التوقيع معها اتفاقية تجارة حرة شاملة وعميقة مع الاتحاد الأوروبي وتعزيز الاستثمارات والدفع نحو أجندة البريكست من أجل توفير الثقة فيما يتعلق بمستقبل العلاقات التجارية بين الاتحاد وبريطانيا .

وذكر أن بلاده تولي اهتماما كبيرا بدعم ريادة الاعمال في ضوء تنفيذ رومانيا للعام الثاني على التوالي برنامج ريادة الاعمال الوطني ، مشيرا إلى استضافة قمة (يوم أوروبا ) في 9 مايو المقبل التي سوف تكون بمثابة توجيه المناقشات حول مستقبل أوروبا .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز