عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"تدريب الصحفيين العرب" في نواكشوط: التمسك بأخلاقيات مهنة الصحافة طوق نجاتها

"تدريب الصحفيين العرب" في نواكشوط: التمسك بأخلاقيات مهنة الصحافة طوق نجاتها
"تدريب الصحفيين العرب" في نواكشوط: التمسك بأخلاقيات مهنة الصحافة طوق نجاتها

كتب - بوابة روز اليوسف

انطلقت فاعليات الدورة التدريبية التي ينظمها "اتحاد الصحفيين العرب"، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، تحت عنوان «أخلاقيات مهنة الصحافة طوق نجاتها» ودور التمسك بأخلاقيات العمل الصحفي في تجاوز تحديات المهنة، بحضور عدد من الصحفيين العرب، وأعضاء باللجنة ممثلي الاتحاد.



 

وقال سالم الجهوري رئيس لجنة التدريب باتحاد الصحفيين العرب: إن التدريب وتطوير قدرات الصحفيين، بات ضرورة ملحة تفرضها مقتضيات تحديات مهنة الصحافة، وفِي القلب من ذلك أخلاقيات المهنة التي يجب التمسك بها وتعريف شباب الصحفيين بها، حتى لا يكون انتهاكًا وعامل هدم لدور الصحفي.

 

ومن جانبه شدد أيمن عبدالمجيد مقرر لجنة تطوير المهنة والتدريب باتحاد الصحفيين العرب، على أن الصحفي الأكثر حرية هو الأكثر حرفية ومهنية، مضيفًا: كلما كنت ماهرًا في عملك يمكن قول ما تشاء وفق معلومات دقيقة، ودون الإخلال بأخلاقيات مهنتك.

 

وأضاف عبدالمجيد: معظم النقابات العربية وضعت مدونات سلوك، ومواثيق شرف، غير أنها غير مفعلة نتيجة تجاهل تعريف الشباب بها، وتقصير بعض النقابات في ممارسة دورها في تأهيل وتدريب أعضائها، خاصة في شق التثقيف القانوني بالحقوق والواجبات.

وأعرب عبدالمجيد عن أمله في أن تحقق الدورة أهدافها، بإلقاء حجر في بحيرة أخلاقيات المهنة، للفت انتباه النقابات العربية، لأهمية تنمية أخلاقيات المهنة، ليمارس الإعلام دورة بحرفية، تسهم في البناء ومواجهة تحديات العالم العربي، الذي تهدد عدد من بلدانة النعرات الطائفية والعرقية، والصراعات المذهبية، فضلًا عن انتهاكات حقوق الطفل بنشر صور الأحداث المتهمين في قضايا، وغيرها من الممارسات السلبية.

 

وشهدت الجلسة الافتتاحية عرضًا لتجارب لجان تطوير المهنة والتدريب بعدد من البلدان العربية بينها مصر.

 

وعرض الدكتور دادة ولد عبدالله التجربة الموريتانية، ونشأة الإعلام الموريتاني الوليد، ومساهمته في بناء الدولة، التي كانت قبائل.

 

واختتمت أمس فاعليات لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب التي عقدت اجتماعاتها على مدار اليومين السابقين بنواكشوط، بدعوة من رابطة الصحفيين الموريتانيين، وبرئاسة عبدالوهاب الزغيلات رئيس لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب، ومشاركة مقرري لجنة الحريات بالنقابات العربية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز