عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المبعوث الأممى لليبيا: نتواصل مع حفتر بخصوص الحل السياسي

المبعوث الأممى لليبيا: نتواصل مع حفتر بخصوص الحل السياسي
المبعوث الأممى لليبيا: نتواصل مع حفتر بخصوص الحل السياسي

كتب - ا.ش.ا

نأى مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا، غسان سلامة بالبعثة عن التورط في الصراع القائم في ليبيا ، مؤكدا على حياديتها ودورها الوسيط بين أطراف النزاع الجاري، كما جدد التأكيد على استمرار تواصله مع القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر بخصوص الحل السياسي الذي تقود البعثة الجهود الرامية إليه.



جاء ذلك - خلال مقابلة لسلامة مع قناة "ليبيا" الفضائية بثت اليوم الأربعاء، وأوردته بوابة "الوسط" الليبية رد خلالها المبعوث الأممي على الانتقادات الموجهة إليه وموقفه من التطورات المتلاحقة التي تشهدها البلاد منذ ديسمبر 2018، وموعد عقد الملتقى الوطني الليبي وتنظيم الانتخابات القادمة.

وقال المبعوث الأممي لسنا طرفًا في الأزمة ونؤكد حياديتنا في التعامل مع كافة الأطراف، مؤكدا أنه مازال يتواصل مع القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر بخصوص الحل السياسي، وأضاف أن الاعتراف الدولي بحكومة الوفاق لم يمنعه من التواصل مع جميع الأطراف الليبية.

وأشار سلامة إلى أن دور البعثة الأممية في ليبيا يهدف إلى تقريب وجهات النظر والإسهام في وقف إطلاق النار، وأنها تؤيد أي جهود للمصالحة ووقف إطلاق النار، لافتا إلى أنه أيد وأشاد بجهود الأعيان الذين قادوا جهود المصالحة وتمكنوا من وقف إطلاق النار جنوب طرابلس.

وجدد سلامة التأكيد على تأييده لأى طرف ليبي يسعى للمصالحة والسلم الأهلي وفك الاشتباك محذرا من أن البعثة الأممية لن تتسامح مع من يخرق الهدنة ووقف إطلاق النار الذي جرى التوصل إليه مؤخرا في طرابلس.

وشدد المبعوث الأممي في حديثه على أن المطلوب هو تحييد السلاح عن العملية السياسية، موضحا أن ثوابت البعثة الأممية مكافحة الإرهاب وتأييد كل من يحاربه وحماية المدنيين وعدم تعريضهم وممتلكاتهم للخطر.

ودعا المبعوث الأممى الليبيين إلى أن يسهموا مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب، مؤكدا ضرورة التوصل إلى حل سياسي بمشاركة جميع الأطراف.

وبشأن الانتخابات المرتقبة، شدد المبعوث الأممي على أن أحد شروط نجاح الانتخابات وجود وضع أمني مقبول، مضيفا أن هناك عملًا جديًا وحاسمًا لخلق ظروف أمنية أفضل لإجراء الانتخابات وتنفيذ الاستحقاقات الديمقراطية المرتقبة في ليبيا.

وقال إن البعثة الأممية تقوم بعمل لوجستي كبير في دعم الانتخابات البلدية والنيابية والرئاسية في ليبيا، ولفت إلى أنهم يدركون "مشكلة الشرعية في ليبيا" التي شدد على أنه لا يحسمها إلا صندوق الانتخابات وطلب من الليبيين مساعدتهم على إجراء الانتخابات نظرا لتطلبها عددا من الشروط.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز