عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مالاوي" و"زيمبابوي" يشاركان بفرق استعراضية في ملتقى "أولادنا"

"مالاوي" و"زيمبابوي" يشاركان بفرق استعراضية في ملتقى "أولادنا"
"مالاوي" و"زيمبابوي" يشاركان بفرق استعراضية في ملتقى "أولادنا"

كتب - محمد خضير

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تنطلق في الخامس عشر من فبراير المقبل بدار الأوبرا المصرية فاعليات الدورة الثالثة من ملتقي أولادنا لفنون ذوي القدرات الخاصة برئاسة سهير عبد القادر.



وتشارك بفعاليات هذه الدورة مجموعة كبيرة من الفرق الاستعراضية منها فرقة "ديكامووكو" من "مالاوي" وتتألف الفرقة من مجموعة من الراقصين من مناطق مختلفة في جمهورية مالاوي ولكل فرد في الفرقة تحديه الشخصي الخاص فمنهم اثنان مولودان بمشكلات في الكلام ومنهم ثلاثة يواجهون تحديات التعلم مثل عسر القراءة وواحد من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يعاني من التوحد بالإضافة إلى اثنين يعانيان من مرض البهاق.

تبحث فرقة الرقص الثقافي في الممارسات الثقافية والطقوس التقليدية في مالاوي والرقصات المصاحبة لها وتقوم الفرقة بأداء تلك الرقصات أمام جماهير مختلفة وعلى منصات مختلفة في مالاوي وذلك بإشراف المخرج "تاوونجا تاديجا نخونجيرا"، كما تشارك أيضا فرقة "فيرم فاونديشن جوسبل موفرز" زيمبابوي.

ومن جانبه ذكر مؤسس الفرقة "كولين مويو" الذي يقود فرقة موسيقية تسمى "فيرم فاونديشن جوسبل موفرز" من مدينة "بولاوايو" في "زيمبابوي" وأنه يعيش في بلدة صغيرة تدعى "نكولوماني" ومتزوج ولديه 3 أطفال ومهنته هي الموسيقى كما أنه يودي العديد من الأنشطة في وطني.

وأضاف قائلا: لقد حضرت ملتقى أولادنا في إبريل من العام الماضي وكان لهذا أثر كبير لتحفيزي لمعاونة ذوي الاحتياجات الخاصة في وطني واستطعت إنشاء منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة باسم "مينا ناوي سيافانا" ومعناه "أنا وأنت متشابهين" تعتمد هذه المبادرة على مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة للاستفادة من إمكاناتهم لمجابه تحديات الحياة وهذه الإمكانات تتمثل في أصواتهم؛ ففي زيمبابوي يجلس المعاقون في الشوارع يغنون ويتسولون وحينها أدركت أن هؤلاء الناس يمكنهم استخدام هذه الأصوات لتقديم الموسيقى بصورة أفضل وفي هذا السياق أقول أنني أيضا من ذوي الاحتياجات الخاصة إلا أن ذلك لم يكن أبداً عائقاً أمام كل ما أسعى إلى تحقيقه.. وأود هنا أن أتوجه إليكم بالشكر على منحي مثل هذه الخبرات والمعارف الجيدة.

يذكر أن ملتقى أولادنا تقيمه مؤسسة أولادنا لفنون ذوي القدرات الخاصة وتستمر فعالياته حتى ٢٢ من نفس الشهر بمشاركة 37 دولة بفرق استعراضية وفنون تشكيلية وأفلام سينمائية وعروض مسرحية، بدعم من وزارات الشباب والثقافة والسياحة والهجرة والتضامن الاجتماعي، ويرعى الملتقى مجموعة من المؤسسات منها شركة أوراسكوم للاستثمار، و"بريزينتيش" للدعاية والإعلان، و"يونيسف" وأكاديمية الفنون، ومجموعة قنوات "دي إم سي" ونقابة المهن السينمائية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز