بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

24 يونيو 2019 - 3 : 11   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء: إعلام المواطن يمثل تحديا خطيرا للصحافة والإعلام التقليديين

4 فبراير 2019 - 39 : 20




أكد خبراء إعلام أن صحافة المواطن أو "إعلام المواطن" أصبحت تمثل تحديا حقيقيا للإعلام والصحافة التقليديين، وذلك بفضل التطور الكبير في تكنولوجيا الاتصال والانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي والبدء في استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة وبث المحتوى الإعلامي.

وقال أستاذ الإعلام بكلية الإعلام جامعة القاهرة الدكتور حسن عماد مكاوي، خلال مشاركته اليوم الاثنين في ندوة "السرديات الإخبارية .. إعلام اصنعه بنفسك" ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي، إن صناعة الخبر في القرن الحادي والعشرين شهدت تحولات كبيرة أكسبتها عددا من السمات شديدة الاختلاف عن السمات المعروفة عن الصناعة ذاتها في القرن السابق.

وأضاف مكاوي أن صناعة الخبر كانت تتخذ فيما سبق شكلا رأسيا أو الشكل الساقط، حيث كان يقوم مجموعة من الأشخاص هم قادة الرأي والسياسيون بصناعة الخبر ثم بثه عبر وسائل الإعلام التقليدية إلى الجمهور المتلقي، أما الآن فتتخذ صناعة الخبر شكل الشبكة حيث يتساوى دور مختلف أطراف عملية الاتصال في إنتاج الخبر ونشره عبر الوسائط المختلفة.

وأوضح أن صناعة الخبر في الألفية الجديدة أصبحت شديدة التفاعلية، حيث أصبح لدى الفرد العادي القدرة ليس فقط على إنتاج الخبر ونشره ولكن أيضا الوصول للتأثير المطلوب لهذا الخبر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وهو ما دفع الإعلام التقليدي للاهتمام مؤخرا بحجم تأثير المحتوى الإعلامي بشكل أكبر من حجم انتشاره.

وأشار إلى أن المتلقي أصبح هو من يدير عملية الاتصال كما أصبح أهم عناصر عملية الاتصال على الإطلاق، حيث سمح التطور التكنولوجي والفضاء الإعلامي والإلكتروني المفتوح للمتلقي بقدر أكبر من اختيار ما يتعرض له من محتوى، فضلا عن زيادة قدرته على النشر والتأثير بشكل قد يتجاوز قدرة القائم بالاتصال نفسه على النشر والتأثير.

وأكد أن الحكومات الوطنية في القرن الحادي والعشرين فقدت القدرة على السيطرة على المحتوى الإعلامي وعملية صناعة الخبر بسبب التطور الكبير في تكنولوجيا الاتصال وشبكة الإنترنت، الأمر الذي سمح بحجم أكبر من حرية الرأي والتعبير للأفراد كما سمح في الوقت ذاته بانتشار الشائعات أو الخبر غير الصحيح أو المحتوى المحرم إعلاميا على نطاق واسع، الأمر الذي ترتب عليه إعادة هيكلة وسائل الإعلام التقليدية إداريا وكذلك من حيث المحتوى الإعلامي المقدم.

وقال إن التطور التكنولوجي لأجهزة الاتصال مثل الهاتف المحمول مكن المواطن العادي من صناعة الخبر سواء كان نصا فقط أو صورة أو فيديو بمستوى مرتفع وبتكلفة زهيدة، ما يعني أن الصحفي أو الإعلامي أصبح يواجه تحديا خطيرا ومنافسة قوية من المواطن الصحفي أو المواطن الإعلامي.

من جانبه، قال الإعلامي الدكتور ياسر عبد العزيز إن الإعلام التقليدي يتجه نحو الاندثار في ظل اعتماد نسبة كبيرة من المؤسسات الإعلامية حول العالم على الذكاء الاصطناعي في صناعة الإعلام، وتطوير الذكاء الاصطناعي بهدف استدامة دوره في صناعة الإعلام.

وأضاف عبد العزيز أن وسائل التواصل الاجتماعي تعزز من نظرية اندثار الإعلام أو الصحافة التقليديين بسبب نجاح صحافة المواطن واتساع قدرته على الانتشار والتأثير بشكل أكبر من الإعلام التقليدي، موضحا أن هناك نحو 2.5 مليار مستخدم لموقع فيسبوك تحولوا إلى 2.5 مليار صحفي يقومون بصناعة الخبر ونشره على نطاق واسع ويحققون أيضا التأثير المرجو منه.

وأوضح عبد العزيز أن دور الصحفي في مناطق النزاعات والحروب على سبيل المثال تراجع لحساب المواطن الصحفي، لافتا إلى أن إحدى الدراسات كشفت مؤخرا أن 35% من القصص الإخبارية التي يتم تداولها عن سوريا تعتمد على محتوى بثه أفراد عاديون عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى أن المحتوى الذي تقدمه وسائل الإعلام التقليدية بدأ يتأثر بمحتوى شبكات تواصل الاجتماعي، وانتشر المحتوى الإخباري القائم على ما ينشره المغردون ونشطاء هذه الشبكات، موضحا أن هذا الأمر يثري الإعلام التقليدي ويساعد القائمين عليه في التعرف على أولويات الجمهور واهتماماته، فضلا عن كونه محتوى مجاني لا تحتاج وسائل الإعلام التقليدية لإنفاق مبالغ طائلة لإنتاجه.

في المقابل، رأى عبد العزيز أن هناك العديد من السلبيات الخاصة بإعلام المواطن وتوافر تكنولوجيا اتصال عالية المستوى لدى المواطن العادي، منها على سبيل المثال انتشار الخبر غير الدقيق أو غير الصحيح، ونشر الشائعة بأدوات تقنية حديثة تعزز من تأثيرها على جمهور المتلقين، بالإضافة إلى خطر ما يطلق عليه مصطلح "التزوير العميق" وهو قدرة الفرد العادي على استخدام أشكال وأصوات الشخصيات العامة لبث محتوى إعلامي على ألسنتهم وبأصواتهم، مما قد يؤدي إلى نتائج خطيرة أقلها ضررا تضليل الرأي العام.








اعلان مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

امم افريقيا 2019

دنيا ودين

Rosa TV

الشعب يجني ثمار الإصلاح

اعلان.. البنك المصري لتنمية الصادرات

محمد صلاح
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان آي سكور

اعلان لاروش بعد العيد

اعلان مراتب سوفت