عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

محافظ الغربية يناقش استعدادات المحافظة لتنفيذ مبادرة "100 مليون صحة"

محافظ الغربية يناقش استعدادات المحافظة لتنفيذ مبادرة "100 مليون صحة"
محافظ الغربية يناقش استعدادات المحافظة لتنفيذ مبادرة "100 مليون صحة"

كتب - عاطف دعبس

ناقش هشام السعيد محافظ الغربية، استعدادات المحافظة لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية "100 مليون صحة"، للقضاء على فيروس "سي"، والكشف عن الأمراض غير السارية، والمقرر بدايتها في المحافظة في الأول من مارس وحتى نهاية إبريل .2019



جاء ذلك خلال رئاسته لاجتماع اللجنة العليا التحضيرية الأولى لتنفيذ المبادرة، بحضور رئيس جامعة طنطا وعدد من القيادات الطبية والتنفيذية بالمحافظة.. في بداية الاجتماع وجه محافظ الغربية الجميع بالعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق المستهدف من المبادرة وهو عمل المسح الطبي لـ 3376735 مواطنًا لاكتشاف المصابين بفيروس "سي" والأمراض الغير سارية كالسكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

 كما أكد المحافظ أن هذه المبادرة سبق في تاريخ مصر المعاصر للتخلص من الأمراض الغير سارية وفيروس "سي"، مشيراً إلى الاستفادة من الإيجابيات وتجنب السلبيات في تنفيذ المرحلتين السابقتين للوصول إلى المستهدف، الغربية خالية من فيروس "سي"، والعمل على التوعية الكاملة للمواطنين بأهمية المشاركة في هذه المبادرة ومشاركة المجتمع المدني في تنفيذ هذه المبادرة.

كما وجه محافظ الغربية وكيل وزارة الصحة بمضاعفة عدد منافذ الكشف في المبادرة وعدم اقتصارها على الوحدات الصحية والمستشفيات والاستعانة بمقرات المدارس ومراكز الشباب والوحدات المحلية وكذا الاستعانة بطلاب كلية الهندسة والحاسبات في أعمال إدخال البيانات والتأكيد على وجود أماكن الكشف بالقرب من تجمعات المواطنين والتسهيل عليهم وحشد جميع إمكانيات المحافظة المختلفة في تنفيذ المبادرة.

ووجه المحافظ بمضاعفة عدد الفرق الطبية الثابتة والمتحركة والاحتياطية وزيادة المستهدف من المدربين على تنفيذ المبادرة لزيادة أطقم العمل، والتأكد على مراعاة الدقة الكاملة في تسجيل البيانات.

وضرورة وضع حصر رقمي المستلزمات الطبية والغير طبية لسرعة استكمال النواقص منها وكذا وضع سيناريو تبادلي في حالة العجز في استخدام التابلت لتسجيل البيانات مع تدبير كافة وسائل الاتصال المتكاملة في الأماكن، التي يتم اختيارها، لسرعة الربط بالمنظومة.

كما وجه بوضع آلية متكاملة لصرف الأدوية لمراعاة عدم التكدس، والتأخر في أعمال الصرف واستخدام جميع المراكز والمستشفيات المزودة بجهاز pcrلتسريع وتيرة إجراء التحاليل والفحوصات الطبية.

وقيام الجامعة ومديرية الصحة والتأمين الصحي بالتنسيق المتبادل لوضع آلية موحدة لصرف العلاج، والتنسيق بين الكهرباء والاتصالات ومديرية الأوقاف والكنيسة لإشراكهم في آلية تنفيذ المبادرة كلا في مجاله.

. كما شدد على سرعة تنفيذ البرامج التدريبية المكثفة للأطباء وأطقم التمريض ومدخلي البيان على أعمال المبادرة مشيراً إلى ضرورة وضع ألية واضحة وبروتوكول لعمل المبادرة وتقييم أسبوعي لها، وأن يشعر المواطن بأن المبادرة للاهتمام به وعلاجه، وأن الدولة تضع صحة المواطن في أولى أولوياتها.

. وفى نهاية الاجتماع أكد المحافظ أن اللجنة في حالة انعقاد دائم، حتى بدأ المبادرة وأثناء عملها لمواجهة أية تداعيات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز