عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية يترأس غدا وفد مصر في اجتماعات "الاتحاد الإفريقي" بأديس أبابا

وزير الخارجية يترأس غدا وفد مصر في اجتماعات "الاتحاد الإفريقي" بأديس أبابا
وزير الخارجية يترأس غدا وفد مصر في اجتماعات "الاتحاد الإفريقي" بأديس أبابا

كتب - بوابة روز اليوسف

 يترأس وزير الخارجية سامح شكري غدا الخميس ، وفد مصر في اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء خارجية الاتحاد الإفريقي في دورته العادية الـ 34 التي تعقد بمقر الاتحاد بأديس أبابا تمهيدا للقمة الإفريقية الـ 32 التي يتسلم خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد.



وتتناول الاجتماعات - التي تستمر يومين - عددا من الملفات السياسية ذات الصلة بالسلم والأمن في القارة الإفريقية، في مقدمتها الوضع في ليبيا والصومال والكونغو الديمقراطية.

ويبحث وزراء خارجية الدول الإفريقية تقرير الدورة العادية السابعة والثلاثين للجنة الممثلين الدائمين، التي عقدت يومي 15 و16 يناير؛ والتقرير السنوي عن أنشطة الاتحاد وأجهزته، وتقرير مفوضية الاتحاد الإفريقي عن الوضع الإنساني في القارة؛ وتقرير المفوضية عن تقرير الفريق رفيع المستوى لتقييم البلدان المرشحة لاستضافة وكالة الفضاء الإفريقية.

كما ستتم مناقشة وزراء خارجية تقارير اللجان الفرعية للمجلس التنفيذي ولجانه المختصة وتتضمن: تقرير الجلسة المشتركة بين اللجان الوزارية المعنية بجدول تقدير الأنصبة والمساهمات ولجنة وزراء المالية الخمسة عشر، وتقرير اللجنة الوزارية المعنية بالترشيحات الإفريقية في المنظومة الدولية، وتقرير اللجنة المعنية بتحديات التصديق على معاهدات منظمة الوحدة الإفريقية / الاتحاد الإفريقي والانضمام إليها؛ والتقرير المرحلي للمفوضية، وتقرير الفريق الوزاري المعنى بتنفيذ مقررات المؤتمر بشأن المحكمة الجنائية الدولية بالإضافة إلى تقرير اللجنة الوزارية عن أجندة 2063.

كما يتضمن جدول أعمال المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة - كذلك - مناقشة المذكرة المفاهمية بشأن موضوع العام للقمة الإفريقية، وهو بعنوان (اللاجئون، والعائدون والنازحون داخليا: نحو حلول دائمة للنزوح القسري في إفريقيا) فضلا عن مشاريع الصكوك واعتمادها؛ وكذلك مشروع قواعد إجراءات اللجنة الفنية المتخصصة للشئون المالية والتخطيط الاقتصادي والتكامل.

ويبحث الوزراء عددا من البنود لاعتمادها من قبل المؤتمر وتشمل مشروع معاهدة إنشاء الوكالة الإفريقية للأدوية؛ ومشروع النظام الأساسي للجنة الإفريقية للسينما والوسائل السمعية البصرية؛ ومشروع النظام الأساسي لمركز الاتحاد الإفريقي الدولي لتعليم الفتيات والنساء في إفريقيا؛ ومشروع التعديل على المادة ٣٥ من ميثاق النهضة الثقافية الإفريقية؛ بالإضافة إلى مشروع سياسة الاتحاد الإفريقي للعدالة الانتقالية.

كما سيجرى - خلال اجتماعات وزراء الخارجية الأفارقة - انتخاب عضو واحد في لجنة الاتحاد الإفريقي للقانون الدولي؛ وعضو واحد في اللجنة الإفريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته؛ وسبعة أعضاء في مجلس الاتحاد الإفريقي الاستشاري لمكافحة الفساد؛ وخمسة أعضاء في مجلس السلم والأمن.

ويناقش الوزراء خلال اجتماعات المجلس التنفيذي ترشيح ثلاثة أعضاء كقضاة معينين في المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي.

كما سيبحثون - في ختام اجتماعاتهم - مشروع جدول أعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي؛ وموعد ومكان انعقاد الدورة العادية السادسة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي بالإضافة إلى اعتماد مقررات الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس التنفيذي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز