بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

17 سبتمبر 2019 - 43 : 2   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طارق عامر يترأس اجتماعات محافظي البنوك المركزية الأفريقية بداكار مارس المقبل

6 فبراير 2019 - 37 : 12




كتب - وكالات

  يترأس محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر في مارس المقبل اجتماعات جمعية البنوك المركزية الأفريقية بالعاصمة السنغالية داكار، لبحث تنفيذ توصيات وقرارات اجتماعات الجمعية التي عقدت بمدينة شرم الشيخ في أغسطس الماضي، والتي تستهدف الوصول إلى عملة أفريقية موحدة وبنك مركزي أفريقي بحلول عام 2045.

وقالت الدكتورة نجلاء نزهي مستشار محافظ البنك المركزي للشئون الأفريقية - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - "إن الاجتماعات التي ستعقد خلال الفترة من 11 الى 13 مارس المقبل ستبحث ما تم تنفيذه من توصيات، بالإضافة إلى استكمال تنفيذ القرارات المتبقية والتحديات التي تواجه تنفيذها، ومناقشة خطط عمل كافة الجهات المنبثقة عن الجمعية والتحضير لاجتماع كيجالي في أغسطس 2019، وكذلك التحضير للسيمينار القاري للجمعية، والذي سيعقد في مورشيوس وسينظم بالتعاون مع البنك المركزي المصري".

وأضافت أن الشهور الخمسة الماضية شهدت تنفيذ نسبة كبيرة من قرارات مجلس محافظى جمعية البنوك المركزية الأفريقية الصادرة عن اجتماعه بشرم الشيخ في 9 أغسطس 2018، لافتة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد عقد ورش عمل ودورات تدريبية تنفيذا لما تبقى من قرارات للجمعية.

وأوضحت نزهي أن اجتماعات مكتب محافظي البنوك المركزية الأفريقية في مارس المقبل بداكار ستشهد أيضا عرض رئيس الجمعية طارق عامر تقرير عملية تنقيح معايير التقارب الاقتصادى والنقدي بين الدول الأفريقية، والتى تمت مؤخرا من خلال الجمعية وقادها البنك المركزي المصري تمهيدا لرفعها إلى الاتحاد الأفريقى.

وأشارت إلى أن المستهدف، بحسب معايير التقارب، التوصل إلى عملة أفريقية موحدة بحلول عام 2043 في إطار برنامج التعاون النقدى الأفريقي يعقبها إنشاء البنك المركزى الأفريقى عام 2045، وسينقاش اجتماع داكار مدى التزام الدول الأفريقية بتنفيذ خطوات الوصول إلى ذلك الهدف... لافتا إلى أنه في إطار الإعداد لتلك الاجتماعات فقد قام السكرتير التنفيذي لجمعية البنوك المركزية الأفريقية بابا لاميني ديوب بزيارة إلى البنك المركزي المصري مؤخرا التقى خلالها مع كل من جمال نجم، والدكتورة لبني هلال نائبي محافظ البنك المركزي المصري، وفريق عمل البنك المركزي.

ونوهت إلى أن البنك المركزي المصري سيستضيف خلال عام 2019، ورشة عمل في أبريل المقبل حول تكامل نظم الدفع في أفريقيا وكذا استراتيجية إقليمية متكاملة للمدفوعات عبر الهاتف المحمول، ويحضرهما خبراء البنوك المركزية الـ41 الأعضاء بالجمعية، علاوة على خبراء من العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية.

كما يستضيف البنك المركزي المصري المؤتمر السنوى لمجموعة المراقبين المصرفيين الأفارقة المنبثقة عن الجمعية فى شهر يونيو المقبل، والذى سيحضره كبار المسئولين المعنيين بالرقابة المصرفية في البنوك المركزية الأعضاء والمؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية داخل وخارج القارة الأفريقية.

وبينت مستشار محافظ البنك المركزي للشئون الأفريقية أنه سيتم عرض النتائج والتوصيات الصادرة عن مختلف الفعاليات والاجتماعات الخاصة بالجمعية خلال الاجتماعات السنوية القادمة لمجلس المحافظين، والمزمع عقدها في العاصمة الرواندية كيجالى خلال شهر أغسطس المقبل، والتى سيرأسها البنك المركزى المصرى.

يذكر أن البنك المركزى المصرى تولى رئاسة جمعية البنوك المركزية الأفريقية للعام 2018 - 2019 عقب استضافته للاجتماعات السنوية للجمعية في أغسطس العام الماضى بمدينة شرم الشيخ.

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب

موتمر الشباب

دورة الألعاب الافريقية

زيارة السيسي للكويت

مصر والسبع الكبار

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر