عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحافة الغربية بدأت لعبتها بدق إسفين بين روسيا وفنزويلا

الصحافة الغربية بدأت لعبتها بدق إسفين بين روسيا وفنزويلا
الصحافة الغربية بدأت لعبتها بدق إسفين بين روسيا وفنزويلا

كتب - عادل عبدالمحسن

الديلي ميل: روسيا تشك في قدرة مادورو على التشبث بالسلطة في فنزويلا



 

بدأت الصحافة الغربية في دق إسفين في العلاقة بين روسيا ونظام نيكولاس مادورو الرئيس الفنزويلي المنتخب، حيث نسبت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إلى ما أسمته بمصادر في الكرملين أن روسيا تفقد ثقتها في قدرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو على الخروج منتصرًا من الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.

وقالت إن موسكو لا تزال تدعم نظام مادورو علنًا، لكنها "تعترف بأن حالة الاقتصاد الفنزويلي الكارثية تستنزف ما تبقى من دعمه العام".

 

 

وأشارت الصحيفة نقلًا عن المصادر التي وصفتها بـ"غير المعروفة" إلى أن الجيش، الذي ينتشر جزء منه حاليا لمنع وصول شحنة من المواد الغذائية والأدوية من دخول البلاد من كولومبيا، سيتردد في مواصلة الإجراءات الصارمة ضد الفنزويليين.

وحسبما ذكرت الصحيفة أن فلاديمير دجبابروف، النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في البرلمان الروسي، قال لصحيفة "موسكو تايم" : "للأسف، الوقت ليس في جانب مادورو" . وفي حالة تفاقم الأزمة الاقتصادية، يمكن أن ينقلب المزاج السائد في المجتمع ضده بسرعة".

 

 

وأرجعت الصحيفة الدعم القوي لمادورو من موسكو ينبع جزئيا من حقيقة أن نظامه مدين بشدة للحكومة الروسية، ويخشى من أن الانهيار لن يعيد سداده.

لافتة الديلى ميل إلى أن روسيا قد ضخت أكثر من 10 مليارات دولار في فنزويلا من خلال القروض والاستثمارات.

وتدفع شركة النفط الحكومية الفنزويلية (بي.دي.في.اس.ايه) ديونا روسية بقيمة 2.3 مليار دولار عبر إمدادات النفط.

وقال روسنفط الاثنين الماضي إنهم يتوقعون أن يتمكن الفنزويليون من سدادها حيث يرون أن الوضع الحالي في فنزويلا "مؤقت".

وتزعم الصحيفة الإنجليزية أن الجيش الفنزويلي يعرقل مرور الشاحنات القادمة من  كولومبيا إلى فنزويلا وعلى متنها مساعدات إنسانية للشعب الفنزويلى .

وبحسب وصفها يزعم الرئيس الفنزويلى مادورو أن المساعدات الإنسانية هي منبع الغزو الذي قادته الولايات المتحدة، ودافعت عن قراره بإصدار أمر بحاجز الجسر بقولها "لن يدخل أحد، ولا أحد يغزو الجندي".

وكانت الجمعية الوطنية التي يهيمن عليها المعارضة والتي يقودها منافس الرئاسة جوايدو قد حذرت القوات المسلحة من أن حجب المساعدات يعني تجاوز "الخط الأحمر"

وقال عضو البرلمان ميجيل بيزارو في رسالة إلى الجيش: "تعلمون أن هناك خطا أحمر.. تعلمون جيدا أن هناك حدودا تعلمون أن الادوية والغذاء والمستلزمات الطبية محدودة."

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز