عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي: استضافة مصر وكالة الفضاء الإفريقية نتيجة لتطوير بنيتنا التكنولوجية

وزير التعليم العالي: استضافة مصر وكالة الفضاء الإفريقية نتيجة لتطوير بنيتنا التكنولوجية
وزير التعليم العالي: استضافة مصر وكالة الفضاء الإفريقية نتيجة لتطوير بنيتنا التكنولوجية

أديس أبابا - أيمن عبدالمجيد

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن قرار المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، باستضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية، تأتي تتويجا للجهود العلمية والفنية التي قام بها فريق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مدار عام ونصف.



وأضاف عبد الغفار في تصريح لبوابة روزاليوسف، على هامش فعاليات اجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للاتحاد الإفريقي، التي ينعقد مؤتمرها غدًا برئاسة مصر، كانت هناك منافسة كبيرة، وحصلت مصر على القرار بنسبة ٩٢،٦٪؜ فيما جاءت اقرب دولة منافسة بـ٧٦٪؜.

وأشار عبد الغفار إلى أن ما تحقق يعد إنجازا كبيرا، وشهادة من اللجنة الفنية التي زارت المواقع المصرية، ومؤسساتها التكنولوجية، وبنيتها التحتية المؤهلة لهذه الاستضافة، كما زارت كافة الدول التي تنافست على الاستضافة، بيد أن القرار جاء لصالح مصر التي نجحت في تطوير بنيتها التحتية التكنولوجية في السنوات الماضية.

وأوضح عبد الغفار أن وكالة الفضاء الإفريقية خصص لها مكان بمدينة الفضاء المصرية، التي يجرى استكمال انشاءاتها بالتجمع الخامس، لخدمة مجالات الفضاء والاستشعار عن بعد.

وكانت مصر قد شرعت في ٢٠١٤ في انشاء مدينة لعلوم الفضاء والاستشعار عن بعد بالقاهرة الجديدة، حيث تدخل مصر بقوة مجالات علوم الفضاء وتعمل على تأسيس كادر فني مصري متخصص في مجالات تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية.

ونوه عبد الغفار إلى أن وجود وكالة الفضاء في مصر، يمكن الدولة المضيفة، من التحدث مع الجهات المعنية، على مستوى العالم، باسم القارة ولصالحها، لتحقيق تعاون يسهم في التنمية بدول افريقيا، في وكالة ناسا وغيرها.

ومن المخطط أن تعمل وكالة الفضاء الافريقية ومدينة الفضاء المصرية على تدريب كوادر إفريقية، في مجالات الفضاء والاستشعار عن بعد، والعمل على إطلاق قمر صناعي إفريقي .

وتعد استضافة مصر للوكالة، رسالة تفيد بقوة الدولة المصرية، ولها انعكاساتها الاقتصادية والتكنولوجية وغيرها من المجالات شديدة الأهمية.

وقال عبد الغفار: عملت لجنة مصرية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على مدار عام ونصف، لإعداد ملف كامل للاتحاد الإفريقي يحوي كامل التفاصيل، بمشاركة كافة الجهات المعنية بالدولة، التي شارك فيها  ممثلون عن وزارة الدفاع والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء ووزارة الخارجية وهيئة الرقابة الإدارية وقطاع الأمن الوطني ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكللت هذه الجهود بالنجاح.

ومن المقرر أن تعرض قرارات المجلس التنفيذي للاتحاد، على المؤتمر العام غدًا الأحد للبت فيها، لتصبح سارية بمجرد اقرارها.

ويتشكل المجلس التنفيذي من وزراء خارجية الدول الإفريقية الأعضاء بالاتحاد، فيما يشكل المؤتمر العام من رؤساء الدول ورؤساء الحكومات، وهو السلطة العليا، وفق القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي الصادر في قمة لومي عام ٢٠٠٠م.

ويختص المجلس التنفيذي، الذي يعقد جلساته العادية في اليومين السابقين على فعاليات القمة، فضلاً عن اجتماعات نصف سنوية، على متابعة تنفيذ قرارات الاتحاد، والعمل على دراسة المشروعات القادمة من اللجان المختصة، والبت في المشروعات وعرضها على مؤتمر القمة للاتحاد التي تعقد جلساته العادية مرة كل عام، والطارئة بناءً على طلب دولة عضو وموافقة ثلثي الأعضاء بحسب القانون المؤسس.

ويتسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي صباح غد الأحد، في سابقة تاريخية منذ تأسيس الاتحاد ٢٠٠٢.

وتحمل مصر بكافة مؤسساتها، السياسية والثقافية والتعليمة والاقتصادية، برامج طموحة للتنمية الشاملة والتكامل بالقارة الإفريقية، حيث تطلق مصر مبادرة منتدى أسوان للتنمية المستدامة بافريقيا، وتستضيف كأس الامم الافريقية لكرة القدم، فضلاً عن تأسيس صندوق أفريقي لإعادة الإعمار ما بعد الصراعات.

وفِي المجال الاقتصادي، قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في تصريح اليوم: إن مصر تعمل على وضع اتفاقية التجارة البينية الافريقية موضع التنفيذ وتسعى لإحداث تكامل بين دول القارة عبر مشروعات الربط البري والكهربائي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز