بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

20 اغسطس 2019 - 5 : 5   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسي رئيسًا للاتحاد الإفريقي.. لسان صدق مبين وعزم لا يلين.. قراءة في الخطاب التاريخي «1-6»

11 فبراير 2019 - 39 : 9




أديس أبابا- أيمن عبدالمجيد
أيمن عبدالمجيد

- 1981 كلمة في 24 دقيقة.. دستور عمل تاريخي

 

مصر الحال قبل المقال، عزم لا يلين، إلهام لا ينضب، رصد للعرض، تشخيص دقيق للمرض، روشتة واقعية للعلاج، حلول إفريقية، بآليات تنفيذية للتحديات القارية.

مصر الواعية بخصائص قارتها، وخصوصية كل دولة، تسعى جاهدة مخلصةً، لخلق آليات تكاملية، قارية وإقليمية، بلا تقاطعات، بادرت ببناء جسر عبور الهوة بين تحقيق السلم والأمن، وجني ثمار التنمية المنشودة.

لم تكن مجرد كلمة بروتوكولية، ولا خطاب عابر، ذلك الذي ألقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، في الجلسة الافتتاحية لقمة الاتحاد الإفريقي الثانية والثلاثين.

بل هي دستور عمل، خارطة طريق إفريقية، أعلنها رئيس الاتحاد الإفريقي الزعيم المصري عبد الفتاح السيسي، بعد دقائق من تسلمه رسميًا دفة قيادة العمل بالقارة السمراء الغراء، في اتحاد يضم ٥٥ دولة هي الأكثر ثروة في العالم، والأكثر معاناة.

 

 

٢٤ دقيقة هي زمن الخطاب التاريخي، ١٩٨١ هي عدد كلماته، التي شهدت عليها جنبات قاعة نيلسون مانديلا، وأنصت لها ٥٤ رئيس دولة وحكومة، تواجدوا داخل القاعة.

لم يكن خطابًا، بل دستور عمل، تشخيص دقيق لإنجازات وتحديات وطموحات القارة السمراء، مصحوبة بروشتة علاج واقعية، وآلياتها التنفيذية.

الخطاب احتوى على ١١ رسالة مباشرة من القائد عبد الفتاح السيسي، رئيس مصر والاتحاد الإفريقي، موجهة لرؤساء، وفئات اجتماعية، ومؤسسات عالمية، وشركاء تنمية من مختلف قارات العالم.

فضلًا على ١١ وعدًا وهدفًا ومبادرة مصحوبة بآليات تنفيذية، وحيثيات تؤكد أن مصر التي أوكل لها قيادة سفينتك، هذا العام، تدرك جيدًا ما بالمحيط العالمي والإقليمي من أمواج وتحديات، وتعي ما تقول وتطرح.

في خطابه استدعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثلاثة من الزعماء الأفارقة المؤسسين، لمنظمة الوحدة الإفريقية، التي تطورت إلى الاتحاد الإفريقي، الذي ترأسه مصر الآن ولمدة عام، مقتبسًا من مقولاتهم الحكيمة، ما يعزز رؤية مصر.

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

المعهد العالي للغات بالمنيا

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت