عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ثلاثة زعماء مؤسسين استدعاهم السيسي في خطابه «2-6»

ثلاثة زعماء مؤسسين استدعاهم السيسي في خطابه «2-6»
ثلاثة زعماء مؤسسين استدعاهم السيسي في خطابه «2-6»

أديس أبابا - أيمن عبدالمجيد

في خطابه التاريخي، عقب تسلم رئاسة الاتحاد الإفريقي، استدعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثلاثة من الزعماء الأفارقة المؤسسين، لمنظمة الوحدة الإفريقية، التي تطورت إلى الاتحاد الإفريقي، الذي ترأسه مصر الآن ولمدة عام، مقتبسًا من مقولاتهم الحكيمة، ما يعزز رؤية مصر.



الزعماء الآباء، في مقدمتهم جاء الزعيم المصري جمال عبد الناصر، الذي قال في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ١٩٦٣، خلال اجتماع وضع ميثاق التضامن الإفريقي: «ليكن ميثاقًا لكل إفريقيا، ولتُعقد اجتماعات على كل المُستويات الرسمية والشعبية ولنبدأ طريقنا في التعاون الاقتصادي نحو سوق إفريقية مُشتركة».

تلك الكلمات قال عنها الرئيس السيسي اليوم: «كلمات مضى عليها أكثر من نصف قرن لكن ما زال صداها ماثلًا أمامنا».

ومرورًا بالزعيم الغاني الراحل، كوامي نكروما الذي قال: «في انقسامنا ضعف، وفِي اتحادنا يمكن لإفريقيا، أن تصبح واحدة من أعظم القوى في العالم»..

مصر السيسي، تؤمن بحتمية العمل التضامني، فالتحديات العالمية والإقليمية أكبر من أن تواجهها الدول فرادى.

وصولًا إلى الزعيم جنوب الإفريقي الراحل، نيلسون مانديلا الذي قال: «الشجاعة ليست غياب الخوف، وإنما القدرة على التغلب عليه».

مصر تؤمن بقدرة إفريقيا، إذا ما نجح أعضاء الاتحاد في تذليل المعوقات التي تواجه العمل الإفريقي المشترك، طارحة ثلاث آليات تنفيذية: الأولى تعزيز التكامل الإقليمي والقاري، عبر ربط بلدان القارة بطرق برية، والربط الكهربائي والطرق البحرية.

 

اقرأ أيضاً

السيسي رئيسًا للاتحاد الإفريقي.. لسان صدق مبين وعزم لا يلين.. قراءة في الخطاب التاريخي «1-6»

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز