بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

20 فبراير 2019 - 11 : 2   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

11 رسالة وجهها رئيس مصر والاتحاد الإفريقي.. تعرف عليها «3-6»

11 فبراير 2019 - 29 : 11




أديس أبابا - أيمن عبدالمجيد
أيمن عبدالمجيد

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي ١١ رسالة في خطابة التاريخي، عقب توليه الأحد، رئاسة الاتحاد الإفريقي، في دورته الثانية والثلاثين، موجهة لزعماء إفريقيا، وللمرأة الإفريقية والشباب، ومستثمري العالم، المؤسسات التمويلية العالمية والإقليمية، وللدول الصناعية الكبرى، وشركاء التنمية في إفريقيا، وهي كالتالي:

١- رسالة شكر لرئيس الوزراء آبي أحمد، والشعب الإثيوبي، لكرم الضيافة وحفاوة الاستقبال.

٢- رسالة شكر للرئيس كاجامي، رئيس الاتحاد المنتهية ولايته، على ما بذله من جهود صادقة، لدفع العمل الإفريقي المُشترك لمرتبة أعلى، وعلى جهده الدؤوب خلال توليه رئاسة الاتحاد الإفريقي، وما تحقق بالتبعية من تقدم ملحوظ، على صعيد إصلاح آليات عمل الاتحاد الإفريقي بما جعله أكثر قدرة على أداء مهامه.

٣- لأعضاء الاتحاد.. مصر ستعمل جاهدة على مواصلة طريق الإصلاح المؤسسي والهيكلي والمالي للاتحاد، سعيًا لتحقيق أهداف وآمال الشعوب الإفريقية.

٤- دور مصر في دعم التضامن الإفريقي تجلى في أبهى صوره في مواجهة الاستعمار في الخمسينيات، ودعم ثورات التحرر الإفريقي، وانتخاب مصر لرئاسة الاتحاد اليوم شرف رفيع وثقة غالية في صرح دولي وإقليمي دقيق.

٥- للدول الإفريقية حق أصيل في امتلاك برامج التنمية، ولإفريقيا حق تاريخي في تمثيل عادل بمجلس الأمن الدولي، بما يعكس الموقف الإفريقي الموحد وفقًا لتوافق إيزوِلويني وإعلان سرت.

 

المرأة الإفريقية

٦- وجه الرئيس تحية تقدير وإعزاز، للمرأة الإفريقية، لما تحملته وما زالت من التصدي لويلات الحروب، مضيفًا: إليكن سيدات إفريقيا أقول: إن أمامكن الأُفق مضيئًا إلى مُنتهاه، لا يوجد ما يمنعكن من تحقيق آمالكن وترسيخ قيادتكن، فقط عليكن مواصلة الجهد والعمل والتسلح بالعلم والإرادة، وعلينا نحن أن نفتح جميع الأبواب أمام تحقيق آمال وأحلام المرأة الإفريقية.

 

الشباب الإفريقي

٧- شباب إفريقيا، قلب القارة النابض وسواعدها الفتية إليكم أقول: إننا نبذل الجهود، ونُعد الخطط، آملين أن نترك لكم قارة أقوى مما ورثناها، وأن نفتح لكم آفاقًا أرحب مما وجدنا، وأن نخلق لكم أدوات تمكنكم من قيادة دفة إفريقيا الآمنة القوية. وكونوا على ثقة بأننا نؤمن دائمًا بكم وبأحلامكم، ويبقى عليكم العمل الجاد، فقارتكم تحتاج سواعدكم وكفاحكم، فازرعوا بأراضيكم أغصان غد مشرق قبل أن تندفعوا في مغامرات للهجرة أقرب للانتحار، وتريثوا قبل الانسياق وراء افتراءات تطرف تسقطكم في براثن الإرهاب.

 

مؤسسات التمويل العالمية

٨- طالب الرئيس السيسي مؤسسات التمويل الدولية والقارية والإقليمية بأن تضطلع بدورها في تمويل التنمية بإفريقيا، وتوفير الضمانات المالية لبناء قُدرات القارة بما يُسهم في تعزيز التجارة وزيادة الاستثمار، وأذكرهم دومًا أن لكل قارة خصائصها، ولكل دولة خصوصيتها. وقد آن الأوان لكي تُفكر تلك المؤسسات بشكل مُختلف تجاه إفريقيا، وتقدم شروطًا ومعايير مرنة تسهم في تحقيق الدول الإفريقية أحلامها باللحاق بركب التقدُم والتحديث والتنمية المُستدامة.

 

شركاء التنمية

٩- إن الشراكة مع إفريقيا فُرصة حقيقية لتحقيق المصالح المشتركة، واستثمار رابح اقتصاديًا وتنمويًا. إن إفريقيا وهي تحرصُ على تعزيز تكاملها تبقى منفتحة على العالم، وسنسعى لتعميق التعاون مع شركاء القارة الحاليين لاعتماد خطط تنفيذية قابلة للتفعيل تعود على شعوب القارة بنتائج ملموسة، كما سنعكف على توسيع آفاق التعاون الإفريقي مع مُختلف الشركاء الدوليين مُستهدفين بناء القُدرات الإفريقية، ونقل المعرفة، وتحديث منظومة التصنيع القارية، وتطوير البنية الأساسية والتكنولوجية، وإرساء قواعد الاقتصاد الرقمي بإفريقيا.

 

المستثمرون

١٠ -دعا الرئيس مؤسسات القطاع الخاص العالمية والشركات الدولية مُتعددة الجنسيات للاستثمار في قارتنا، فأسواق إفريقيا مفتوحة والظروف الاستثمارية مُهيأة وأيادينا ممدودة للتعاون وأراضينا غنية بالفرص والثروات، ولدينا الثروة البشرية، وعزمنا على بناء مُستقبل قارتنا في شتى المجالات لا يلين.

 

لزعماء إفريقيا

١١- العمل المشترك حتمي وليس خيارًا، فالنجاح في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية يتوقف إلى حد كبير على قدرتنا على مواجهة هذا التحدي يدًا واحدةً.

 

اقرأ أيضاً

السيسي رئيسًا للاتحاد الإفريقي.. لسان صدق مبين وعزم لا يلين.. قراءة في الخطاب التاريخي «1-6»

ثلاثة زعماء مؤسسين استدعاهم السيسي في خطابه «2-6»

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً


مؤتمر ميونخ

التعديلات الدستورية

الاتحاد الافريقي 2019

الطرف الثالث

امم افريقيا 2019

Rosa TV
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

بنك CIB

إعلان I score