عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المتحدث الرئاسي: تولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي لم يأت من فراغ

المتحدث الرئاسي: تولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي لم يأت من فراغ
المتحدث الرئاسي: تولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي لم يأت من فراغ

أكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الأمور تطورت بشكل كبير جداً في القارة الإفريقية، من نزاعات وإرهاب ومشاكل بين بعض الدول، مشيراً إلى أن أعمال القمة الإفريقية الحالية تختلف عن القمم السابقة باختلاف كبير جدا من حيث الموضوعات المتناولة.



أوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في مداخلة هاتفية لإذاعة راديو مصر، أن جدول الأعمال في قمم الاتحاد الإفريقي السابقة كان 90% منها عبارة عن بنود خاصة بنزاعات وخلافات أهلية ومشاكل وأمور صعبة جدا، وقال: "وكان ما يخص التنمية أو شيء في مصلحة القارة في مجال التجارة أو الاقتصاد أو الصحة والتعليم، لم يكن له وجود تقريبا".

كما أشار راضي، إلى أن جدول أعمال القمة الحالية التي تعتبر قمة العمل الإفريقي المشترك يشمل بنود عن دعم الشباب والتنمية والصحة وتدعيم المرأة والبنية التحتية واتفاقية القارية للتجارة بين الدول الإفريقية ودمج الكيانات الاقتصادية الإفريقية، موضحاً أن هناك تغير كبير جدا عن القمم السابقة.

وقال السفير بسام، إن تولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لم تأت من فراغ، ففي القريب الماضي كانت عضوية مصر معلقة بالاتحاد، وتحول ذلك إلى قيادته، مؤكداً أن ذلك جاء نتيجة عمل ونجاح كبيرا جداً تم داخليا في مصر، إلى أن أصبح هناك نماذج من النجاحات على مستوى تثبيت أركان الدولة، والإصلاح الاقتصادي، والمشروعات التنموية الكبرى، التي يشهد لها العالم والمؤسسات الدولية.

كما أشار المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، إلى أن هناك نشاط كبير جدا منذ تولي الرئيس السيسي تجاه إفريقيا، فقد تبنى منذ اليوم الأول انفتاح كبير مع الأشقاء الأفارقة، حيث أرسى مبادئ واضحة جدا في التعامل معهم يتسم بالشفافية الكاملة، والمصلحة المشتركة، والاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشئون الداخلية.

واستطرد راضي، أن التغيير الكبير الذي حدث في مصر ظهر بشكل كبير جداً في أمور عديدة، أقربها تقدم مصر لاستضافة كأس الأمم الإفريقية 2019، لم يأخذ الأمر وقت كبير، في حين أنه قبل ذلك كان هناك بعض الأمور تأخذ وقتا طويلا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز