عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الدببة" تهاجم مدينة روسية (فيديو وصور)

"الدببة" تهاجم مدينة روسية (فيديو وصور)
"الدببة" تهاجم مدينة روسية (فيديو وصور)

كتب - عادل عبدالمحسن

تقوم السلطات الروسية حالياً بإعداد خطة عاجلة، لتحرير بلدة نائية محاصرة من قبل عشرات الدببة القطبية.



يخطط المسؤولون إلى طرد 52 حيواناً من الدببة المفترسة، زحفت إلى مستوطنة بلوشيا جوبا على أرخبيل نوفايا زيمليا، وتقوم بمطاردة، حيث السكان المحليين وتتصرف بشكل عدواني.

وتتضمن خطة التعامل مع هذه الدببة القطبية نقلها على مسافة بعيدة من المدينة، ولكن منتقدي النظام يحذرون من إمكانية عودتها مرة أخرى بسرعة.

قال إلكسندر ميناييف، نائب رئيس الإدارة المحلية، إن الناس "يخافون الخروج"، و"الحياة اليومية في حالة اضطراب".

ولفت إلى أن "الآباء يشعرون بالقلق من السماح للأطفال بالذهاب إلى المدارس ورياض الأطفال". حيث تظهر لقطات فيديو وصور الدببة، وهي تدخل شقة سكنية 

من جانبه ألقى أحد خبراء الصندوق العالمي للطبيعة في روسيا باللوم على وزارة الدفاع في البلاد - التي تسيطر على المنطقة المحيطة بالمستوطنة - بسبب فشلها في اتخاذ إجراءات عاجلة، متوقعاً أن خطة نقل الدببة ستنتهي إلى كارثة.

وأشار رئيس المستوطنة المحلية إلى أن وكالة حماية الطبيعة الروسية التي تحظر ذبح الحيوانات البرية المهددة بالانقراض - ترسل فريقا إلى الجزر النائية لتهدئة وتحريك الحيوانات.

وقالت زيجانوشا موسين: "لقد أعلنا حالة الطوارئ في المستوطنات لفترة غير محدودة المدة وطلبنا من وكالة حماية الحيوانات البرية تزويدنا بخبراء يستطيعون التعامل مع الدببة لإخراجها من المستوطنة، مؤكدة أنه لن يتم إطلاق النار على الدببة.

وأوضحت أن عملية تطهير البلدة من الدببة القطبية، يجب أن تبدأ في غضون أيام، لافتة إلى أن المتخصصين سوف يصلون غداً إلى المدينة.

وقال ميخائيل ستشوف، منسق WWF لمشاريع التنوع البيولوجي في المنطقة القطبية الشمالية: "الجميع يعلم أن هذا قد يحدث".

وهناك العديد من الدببة القطبية على الشواطئ بسبب غياب طويل للجليد.

"إنهم يأتون إلى الشاطئ، تجذبهم المستوطنات البشرية التي يحبونها بشكل خاص عندما لا يتم إعداد نظام التخلص من القمامة بشكل صحيح".

وقال إن سلطات الأرخبيل عرفت أن هناك مشكلة قادمة، لكن وزارة الدفاع منعت في وقت سابق خبراء الصندوق العالمي للطبيعة من زيارة المنطقة العسكرية المحظورة.

وحذّر قائلاً: "ليس رخيصًا وسهلاً على الإطلاق، لتهدئته ونقله بعيدًا".

وتابع: علينا أن ننقلهم بعيداً، لأننا إذا أخذناهم حوالي 20 أو 30 كيلو متراً، فسوف يعودون قريباً جداً إلى منطقة يعرفون أنها تحتوي على طعام.

لذلك نحن نتحدث عن رحلة طيران تستغرق ما لا يقل عن ساعتين أو ثلاث ساعات إلى الجانب الآخر من الجزيرة.

وبالطبع سيكون من المستحيل نقل جميع الدببة الخمسين. لكن إذا كان العلماء يميزون مجموعة من القادة، أو الدببة الأكثر جرأة، فإن أخذهم بعيدًا قد يستحق المحاولة.

إن الخبراء الذين سيسافرون إلى هناك لديهم كل الوسائل اللازمة لحل المشكلة

وقال أليكسي كوكورين، رئيس برنامج المناخ في الصندوق العالمي للطبيعة هؤلاء ذكور، لأن الإناث والأشبال غير عدوانيين وحركاتهم قليلة جداً.

تقع المدينة المحاصرة على بعد خمسة أميال من قاعدة عسكرية روسية.

يقول بعض الخبراء، إن تغير المناخ هو السبب في سلوك الدببة، لأن المحيط لم يعد مجمداً.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز