عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استلام تمثال مصنوع من الحجر الجيري من هولندا

استلام تمثال مصنوع من الحجر الجيري من هولندا
استلام تمثال مصنوع من الحجر الجيري من هولندا

كتب - كاميليا عتريس

تسلمت السفارة المصرية بامستردام تمثالا مصنوعا من الحجر الجيري، كان يعرض في إحدى دور المزادات بهولندا، وذلك بعد أن نجحت وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية من إثبات ملكية مصر للقطعة الأثرية وخروجها بطريقة غير شرعية من منطقة آثار سقارة منذ تسعينيات القرن الماضي.



صرح شعبان عبدالجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، بأن الإدارة كانت قد رصدت التمثال في مارس 2018 ضمن المعرض الأوروبي للفنون الجميلة بأمستردام، وقامت على الفور بإبلاغ وزارة الخارجية، والتي بدورها أبلغت الشرطة الهولندية، لاتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة للتحفظ على القطعة الأثرية، وإبلاغ صالة المزادات وحائز القطعة بانها مسروقة من مصر، والذي أبدى استعداده طواعية لتسليم القطعة الأثرية لمصر.

وأضاف عبد الجواد، أن القطعة عبارة عن الجزء العلوي من تمثال لرجل واقف واضعًا ذراعيه بجانبه، يرتدي نقبة قصيرة، ويوجد بعض العلامات الهيروغليفية على الذراع الأيمن وتقرأ "ني كاو بتاح"، ويؤرخ بالفترة من 2500-2000 ق.م.

والتمثال يخص أحد كبار موظفي الدولة في الفترة من نهاية عصر الدولة القديمة وبداية عصر الانتقال الأول، ويدعى "ني كاو بتاح"، وهو نتاج الحفر خلسة في منطقة كوم الخماسين في منطقة سقارة في تسعينيات القرن الماضي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز