عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تفاصيل خريطة وزارة الثقافة "الإفريقية"

تفاصيل خريطة وزارة الثقافة "الإفريقية"
تفاصيل خريطة وزارة الثقافة "الإفريقية"

كتب - محمد خضير
تصوير- محمد الوكيل

110 فعاليات فكرية وفنية تبادلية للثقافة المصرية والإفريقية



عقدت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة مؤتمرا صحفيا بالمجلس الاعلى للثقافة في حضور اللواء أحمد إبراهيم محافظ اسوان والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة للإعلان عن أجندة وزارة الثقافة خلال عام ٢٠١٩ بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الافريقي والاحتفال بأسوان عاصمة للشباب الافريقي، التي تبدأ بالإعلان عن تفاصيل الدورة السابعة من مهرجان اسوان الدولي للثقافة والفنون الذي يقام في الفترة من ١٧ إلى ٢٢ فبراير الجاري.

حضر المؤتمر قيادات ومسؤولي وزارة الثقافة وعدد كبير من الصحفيين والإعلاميين ووكالات الأنباء المصرية والعربية، وذلك لإعلان تفاصيل احتفالات أنشطة وزارة الثقافة بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

وقالت الوزيرة ان الأجندة تضم اقامة 110 فعاليات فكرية وفنية تبادلية للثقافة المصرية والأفريقية طوال العام، وإصدار 10 أعمال مترجمة، وموسوعة خاصة بتاريخ مصر إفريقيا، وتضم الأجندة انطلاقة كبرى يوم 17 فبراير بمشاركة 26 فرقة فنية منها 11 فرقة تمثل 11دولة، وافتتاح مهرجان المرأة بأسوان يوم 20 فبراير، ومهرجان الموسيقى الإفريقية ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية المهرجان العربي الأول ومهرجان سماع للإنشاد الديني وملتقى القاهرة الدولي للخط العربي، ومهرجان الحرف التقليدية ومهرجان مسرح الطفل الإفريقي.

إقامة اسابيع ثقافية بالعديد من الدول الإفريقية، وإقامة مسابقة الإبداعات الأدبية الشبابية، ومعرض وثائق العلاقات المصرية- الإفريقية، وذلك لتعزيز الروابط المشتركة بين العديد من الدول الإفريقية.

وأشارت الوزيرة إلى ان الاحتفالات تضم منحًا دراسية وترجمات ومسابقات ومهرجانات ومعارض فنية في اجندة الثقافة المصرية بإفريقيا، وإبراز ملامح مصر الحضارية وعلاقاتها بإفريقيا.

وأعرب اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، عن سعادته لاستضافة فعاليات وزارة الثقافة بأسوان لاحتفالات فنية وثقافية بحيث تكون أسوان في عيون إفريقيا بشكل اكبر، نظرا لما تلقاه أسوان من اهتمام كبير، مرحبا باستضافة أسوان لمهرجان الفنون الشعبية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز