عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المتحدث الرئاسي يعلن تفاصيل اليوم الثانى والأخير للقمة الأفريقية فى إثيوبيا برئاسة السيسى

المتحدث الرئاسي يعلن تفاصيل اليوم الثانى والأخير للقمة الأفريقية فى إثيوبيا برئاسة السيسى
المتحدث الرئاسي يعلن تفاصيل اليوم الثانى والأخير للقمة الأفريقية فى إثيوبيا برئاسة السيسى

كتب - بوابة روز اليوسف

الرئيس السيسي عقد جلسة مغلقة اعتمدت  الصكوك والآليات القانونية للاتحاد الأفريقي



 

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بأديس أبابا أعمال اليوم الثاني والأخير من القمة الإفريقية الثانية والثلاثين للاتحاد الإفريقي.

وصرح السفير بسام راضي، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اليوم الثاني من القمة الإفريقية تحت رئاسة الرئيس السيسي، قد شهد في مستهله جلسة مغلقة تناولت التباحث بشأن عدد من التقارير المقدمة من رؤساء الدول والحكومات الأفارقة لإطلاع الاتحاد على آخر المستجدات في الموضوعات ذات الاهتمام للقارة الإفريقية، ومن أهمها موضوعات تغير المناخ، وإصلاح مجلس الأمن الدولي، وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة من خلال أجندة إفريقيا 2063، والاندماج السياسي القاري، ومكافحة الفساد، ومعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتطوير كافة جوانب قطاع الصحة، ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

 

 

أعقب ما سبق اعتماد عدد من الصكوك والآليات القانونية التابعة للاتحاد الإفريقي، وهي معاهدة إنشاء الوكالة الإفريقية للأدوية، والنظام الأساسي للجنة الإفريقية للسمعيات والبصريات والسينما، والنظام الأساسي لإنشاء المعهد الإفريقي الدولي لتعليم النساء والفتيات في إفريقيا، وسياسة الاتحاد الإفريقي للعدالة الانتقالية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الجلسة المغلقة شهدت كذلك اعتماد عدد من التعيينات في بعض لجان وأجهزة الاتحاد الافريقي، وهي لجنة الاتحاد الإفريقي للقانون الدولي، واللجنة الإفريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته، ومجلس الاتحاد الإفريقي الاستشاري لمكافحة الفساد، ومجلس السلم والأمن، وتعيين خمسة أعضاء في لجنة الشخصيات الإفريقية البارزة المعنية بتقييم المرشحين لمناصب المفوضين.

 

 

أما بالنسبة لاعتماد المقررات الصادرة عن القمة؛ فقد أوكل إلى الرئيس السيسي ريادة موضوع "إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات" بالاتحاد الإفريقي، وذلك في إطار العمل على ترسيخ مبدأ "الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية" للحيلولة دون انتكاس بؤر النزاعات بالقارة، وربط تحقيق الاستقرار والسلام بالتنمية بما يراعي خصوصية دول القارة ويحمي حقها في الملكية الوطنية لمسار إعادة الإعمار والتنمية بها. كما تم اعتماد قرار المجلس التنفيذي بإسناد استضافة وكالة الفضاء الإفريقية لمصر.

وأضاف السفير بسام راضي أن القمة انتهت أعمالها بانعقاد الجلسة الختامية، حيث اضطلع الرئيس السيسي بتسليم جوائز كوامي نكروما للتميز العلمي، تلاها جوائز الإنجازات المتعلقة بتمكين المرأة، وكذلك جائزة خاصة لمدير عام منظمة الأغذية والزراعة "فاو"، وأتبع ذلك قيام سيادته بإلقاء البيان الختامي للقمة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز