بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

15 فبراير 2019 - 50 : 23   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

قمة التفاؤل والثقة.. من التوصيات إلى التنفيذ الفعال

11 فبراير 2019 - 15 : 23




أديس أبابا - أيمن عبدالمجيد
أيمن عبدالمجيد

السيسي: سنعمل على تحويل مقررات القمة إلى برامج ونتابع تنفيذها

إنشاء وكالة دواء وأكاديمية لتعليم نساء وفتيات إفريقيا ولجنة للسينما والسمعيات والبصريات

قمة تنسيقية بالنيجر بديلة عن القمة الصيفية السنوية

استعدادات لمشاركة إفريقية فعالة في خمس فعاليات عالمية مهمة خلال ٢٠١٩

 

 

 

اختتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس مصر والاتحاد الإفريقي، كلمته خلال المؤتمر الصحفي، المنعقد منذ قليل بالاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعبارة تعزز الواقعية المصرية، واليقين بالقدرة على الإنجاز، خلال عام رئاستها.

فقد وجه الرئيس في نهاية كلمته الشكر لكل من اسهم في إنجاح تلك القمة الثانية والثلاثين، لرؤساء دول وحكومات إفريقيا، التي عقدت فعالياتها على مدار يومين، مؤكدًا في الختام أن النجاح الأهم، يكمن في التنفيذ الفعال لمقرراتها التي اقرها القادة أعضاء الاتحاد، والاستمرار في الجهد والعطاء من أجل تأمين غدًا أفضل لشعوب قارتنا العظيمة.

وكان الرئيس السيسي أعلن اختتام اعمال القمة، قبل نصف ساعة تقريبًا من بدء المؤتمر الصحفي، حيث شهدت الجلسة الختامية، تكريما لعدد من النماذج الإفريقية التي قدمت انجازات في المجالات الطبية والاجتماعية، في مجالات العلوم وتمكين المرأة، ومكافحة الفساد.

 

 

وفاز من مصر البروفيسور عبد الشافي عبادة، الأستاذ بجامعة الأزهر، عما قدمه من انجازات علمية في مجال المسح الإشعاعي، وتطبيقاته في خدمة الشعوب الإفريقية.

كما فاز ١٦ آخرون من مختلف أنحاء القارة، لإسهاماتهم التنموية، ودعم تمكين المرأة ومكافحة الفساد.

وفِي المؤتمر الصحفي استعرض الرئيس ما دار في القمة وما قدمه الزعماء الأفارقة من أوراق عمل، تمحورت حول مكافحة الاٍرهاب، ومكافحة زواج الأطفال، وسبل تعزير التعاون التضامني، وتعزيز التنمية والتحول الرقمي بافريقيا بانعكاساته التنموية وخلق بيئة طبيعية تسهم في عودة النازحين لاوطانهم.

وقال الرئيس مقررات القمة وقادتها الرواد، سنعمل على ترجمتها إلى برامج، سنعمل على تطبيقها ومتابعة تنفيذها حتى موعد انعقاد القمة المقبلة.

 

 

 

وكالة دواء

 

وأعرب الرئيس السيسي عن سعادته باعتماد هذه القمة، الاتفاقية المؤسسة للوكالة الإفريقية للدواء، ووضع النظام الأساسي للجنة الإفريقية للسينما والإنتاج المرئي والمسموع، وكذا وضع النظام الأساسي للمعهد الإفريقي الدولي، لتعليم الفتيات والنساء الإفريقيات.

كما اشاد الرئيس السيسي، بتعديل ميثاق النهضة الثقافية الإفريقية، معربًا عن ثقته في أن تلك القرارات ستقدم قيمة مضافة، مشددًا على ان اجهزة الاتحاد ستتحرك بشكل فوري لوضعها موضع التنفيذ.

 

 وكشف الرئيس، أن هذا العام هو الأول الذي لن يشهد قمة صيفية، لقادة الاتحاد الإفريقي، والتي سيستعاض عنها، باجتماع تنسيقي على مستوى القادة، بنيامي عاصمة دولة النيجر، بدعوة من الرئيس محمد أيسوفو رئيس النيجر.

وتبحث القمة التنسيقية التي تعقد بالتنسيق بين ترويكا الاتحاد، ورؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية، لتعزير الشراكة مع التجمعات الاقتصادية ودعم جهود التكامل القاري.

 

 

 

استعدادا لمشاركة إفريقية في فعاليات دولية ٢٠١٩

 

وأعلن الرئيس السيسي، حرص الاتحاد على المشاركة الفعالة والقوية، في الفاعليات الدولية المهمة التي سيشهدها العام ٢٠١٩، للتعبير عن مصالح القارة، وتعزيز الشراكات التنموية، ومن أبرز تلك الفعاليات: قمة الدول الصناعية السبع، وقمة العشرين، وقمة مشاركة النيكاد مع اليابان، وقمة الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وشدد الرئيس على الحرص، على التعبير في تلك الفاعليات عن إفريقيا، بكل صدق، عن الآولويات والمواقف الإفريقية، ودعوة المجتمع الدولي لتعزيز الشراكة مع إفريقيا، استنادًا إلى المصالح المشتركة، وعلى امتلاك إفريقيا للمشكلة والحل.











التعليقات



سيعجبك أيضاً


مؤتمر ميونخ

التعديلات الدستورية

الاتحاد الافريقي 2019

الطرف الثالث

امم افريقيا 2019

Rosa TV

بنك قناة السويس
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

مصممي اعلانات

بنك CIB

إعلان I score