عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صدور "العراف في الأصول التحليلية للموسيقى العربية"

صدور "العراف في الأصول التحليلية للموسيقى العربية"
صدور "العراف في الأصول التحليلية للموسيقى العربية"

كتب - محمد خضير

صدر حديثا كتاب "العراف في الأصول التحليلية للموسيقى العربية" للكاتب محمد شعلة أستاذ خبير بقسم التربية الموسيقية جامعة كفر الشيخ حاليا وسابقا جامعة عين شمس والمعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت عن دار الكتاب الحديث للنشر.



يقع الكتاب في 437صفحة، يسعى المؤلف من خلاله إلى استنباط أسلوب حديث في علوم الموسيقى العربية خاصة علم التحليل الشرقي، فهو يقدم دراسة أكاديمية نظرية وتطبيقية شاملة، في شرح وبيان الأسلوب الأمثل لتحليل المؤلفات الموسيقية على اختلاف صياغتها في القوالب الموسيقية المختلفة.

ويحتوي الكتاب على أكثر من 400 لمدونات تطبيقية ومؤلفات موسيقية في قالب الدولاب والدارج والسماعي واللونجا.. والبولكا والمازوركا والبشرف وتقاسيم موزونة وغير موزونة، ومؤلفات موسيقية في قوالب ابتكارية مستحدثة، هذا بالإضافة إلى نماذج للأسئلة التطبيقية النمطية وغير النمطية لعلم التحليل الشرقي.

ويشمل المحتوي الأكاديمي لهذا الكتاب، الجزء النظري وفيه يوضح المؤلف ماذا تعني كلمة التحليل في لغة الموسيقى وتناولها شرحا بداية بالخلية الموسيقية فالعبارة وأنواعها ثم الجملة وأنواعها وصولا إلى المؤلفات الموسيقية العربية المختلفة.

كما يتناول الكتاب الجمل الموسيقية الحرة والمرنة والحوارية، والملكية، وصياغة للمؤلفات الموسيقية في الموسيقى العربية، كما اشتمل الجزء النظري من الكتاب على القوالب الموسيقية الآلية، وموسيقى المقطوعات الوصفية، والتقاسيم الحرة والموزونة.

كما يحتوي الجزء التطبيقي في الكتاب على توضيح مفصل لأسلوب التحليل للمؤلفات الموسيقية لكل قالب على حدة، بالإضافة إلى أمثلة توضيحية للرموز ومعانيها، والتحليل الموسيقي للعبارة الموسيقية إلى جانب الخريطة التحليلية والمصطلحات المستخدمة في عملية التحليل الموسيقي.

ويستعرض الكتاب الجزء الخاص بالأسئلة التطبيقية الذي يحتوي على نماذج للأسئلة لمدونات موسيقية مختلفة متدرجة الصياغة تغطي في مجموعها وتحقق المطالب المعلوماتية في ما ورد في الجزء النظري والتطبيقي للكتاب، كما يشمل بعض المؤلفات الموسيقية الحرة والخفيفة والتي تفيد أيضا بتذوقها عزفا وغناء في علوم الموسيقى العربية.
من إصدارات المؤلف السابقة في روائع النغم والإيقاع وهي كتاب بانوراما الصولفيج العربي.. في 3 أجزاء وكتاب الديوان العام في شرح المقام، وكتاب الروزنامة الموسيقية في الضروب الإيقاعية.

Attachments area

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز