بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

22 اغسطس 2019 - 41 : 19   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معرض "مربى الزيتون" للفنانة التشكيلية لينا أسامة

12 فبراير 2019 - 45 : 19




كتبت - سوزى شكرى

يفتتح يوم الأحد 17 فبراير بجاليرى "ارت كونر" بالزمالك، معرض الفنانة التشكيلية لينا أسامة ومعرض "مربى الزيتون"، ليس معتادًا في المعارض الفنية التشكيلية التصويرية أن يكون عنوان المعرض اسم أكلة..! إلا أن الفنانة التشكيلية "لينا أسامة" اختارت لمعرضها الجديد عنوان "مربى الزيتون"، هي أكلة مميزة من واحة سيوة في صحراء مصر الغربية، وتعد من الابتكارات الحديثة لأهالي سيوة، تلك المربى المحلاة من الزيتون الأسود وقد يستغرب البعض كيف للزيتون، وهو من المخللات المالحة أن يتحول إلى مربى، صنع بطريقة بدائية وبإمكانيات بسيطة منزلية وأصبح ثنائيًا يجمع بين الحلو والمالح وأخذ شهرة واسعة بسيوة.

اختارت الفنانة هذا الاسم لما فيه من تماس مع ثنائيات الحياة (الحلو والمر)، فبعد زيارتها لمنطقة الواحة سيوة خمس مرات منذ عام 2009، وجدتها منطقة ثرية وغنية بتراثها وبخيراتها وأهلها عرب، ولكن لجلبهم امتدادات أمازيغية تصل إلى شمال إفريقيا تميز سيوة بأشجار النخيل والزيتون، وتاريخ سيوة حافل من العهد الفرعوني حتى العهد الروماني وكانت تعرف سيوة "بمحراب آمون". ومن أشهر زائريها الإسكندر الأكبر الذي زار المحراب قبل الذهاب إلى معركته ضد جيش بلاد فارس، ومازال معبد المحراب موجودًا في سيوة حتى الآن.

 

 

وجدت الفنانة في ارض سيوة إلهامًا قويًا استوحت منها أفكار وتكوينات لوحاتها الفنية عن الحياة البسيطة لأهل الواحة التي تحوي طبقات تاريخية متعددة بآثارها القديمة وثقافة بصرية غنية بالعناصر الفنية، التي تأتى من حضارات مختلفة مثل المصرية القديمة والرومانية اليونانية والأمازيغية والإفريقية والإسلامية عبر آلاف السنين، يضم المعرض 17 لوحة وضعت لهما الفنانة توصيف مثل واحة المسافرين- كليوباترا - الإسكندر في سيوة وغيرها من الملامح.

الفنانة لينا أسامة لها العديد من المشاركات العالمية والمحلية حصلت على أربع منح دراسية بأكاديميتي سالزبور جوتراو نكيرشن للفنون بالنمسا 2006-2009، على جائزة التصوير الأولى للتصوير في صالون الطلائع من جمعية محبي الفنون الجميلة 2015 وجائزة في التصوير بصالون الشباب الـ18.

 

 

بالإضافة إلى منحة مراسم سيوة من هيئة قصور الثقافة 2009، شاركت في أكثر من سبعين معرضًا جماعيًا منذ 1999 في مصر والنمسا وفرنسا وإيطاليا ورومانيا والمغرب مثل معرض أزمنة من الفن بجاليرى بيكاسو 2018 ومعرض أجندة بمكتبة الإسكندرية 2018 وهيومانز بجاليرى ميد إن بإيطاليا 2016 وصالون ربيع النيل بفرنسا 2011 وبينالى بور سعيد 2009 وصالون الشباب في دوراته 14، 18،21، 25، 26 و27، وأيضا معرض بقاعة جوندتن 422 بالنمسا 2008 وثلاثة معارض فردية بأتيليه القاهرة 2010 والمركز الثقافي النمساوي 2015 وجامعة هيليوبوليس 2017، هي المؤسسة والمنسقة لمعارض وحدات الحياة الفنية بجاليري النيل ومركز الجزيرة للفنون بالقاهرة والمكتب الثقافي المصري بفيينا وجاليرى جو أرتس ببوخاريست 2016-2018. ولها مقتنيات رسمية وخاصة في مصر وأمريكا وفرنسا والنمسا والمغرب.











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت