عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القريشي لـبوابة روزاليوسف": الصراعات العربية - العربية سبب ضعفنا

القريشي لـبوابة روزاليوسف": الصراعات العربية - العربية سبب ضعفنا
القريشي لـبوابة روزاليوسف": الصراعات العربية - العربية سبب ضعفنا

كتب - شاهيناز عزام

- العلاقات المصرية- الجزائرية جيدة وطيبة



أكد الدكتور عبد الكريم القريشي عضو مجلس الأمة الجزائري أن القضية الفلسطينية من أول اهتماماتنا في البرلمان العربي، وكان في أعمال جزئية تتعلق بالقضية الفلسطينية، أهمها إنهاء الأسري وتسليم الرئيس الفلسطيني عباس مجموعة 77.

وقال القريشي في تصريحات خاصة لـ"بوابة روزاليوسف"، إننا أصدرنا بيانا من البرلمان العربي يندد بما تقوم به إسرائيل في إنشاء جدار عازل بالقدس، وكذلك كل الانتهاكات الأخرى لصالح القضية الفلسطينية.

 كما ناقشت اللجان الأخرى بالبرلمان العربي كل مستجدات أمورها سياسيًا واقتصاديًا وتشريعيًا وجميع قضايا الوطن العربي.

وقال القريشي، إن البرلمان العربي أصدر وثيقة العربية للتضامن العربي ومنها المطالب العربية للاتحاد الأوروبي، ونكون في حوار دائم مع الأوربيين والوثيقة العربية ستعرض هذه المطالب في القمة العربية الأوروبية.

وأكد أن الوثيقة ستعالج المشاكل الداخلية، خاصة التدخلات الأجنبية في الوطن العربي.

وقال إن الجزائر ألقت كلمتها، وأكدت فيها أنها ترفض رفضا قاطعا إنشاء منتجعات أو مراكز استقبال للمهاجرين غير الشرعيين الأفارقة.

 وأوروبا تحاول من خلال هذا المطلب فرض إنشاء هذه المراكز على مستوى الوطن العربي، وبشكل خاص الجزائر والمغرب العربي، ونحن نرفض هذا الأمر.

وأشار إلى أنه على أوروبا أن تحل هذه المشكلة، أما أن تستقبل هؤلاء المهاجرين لأنها تتسبب في كل مأساة بإفريقيا.

وأكد في تصريحاته لـ"بوابة روزاليوسف" أن الانقسام العربي هو دليل على ضعفنا كعرب، وليس دليلا على قوة الآخرين والضعف هو الذي تسبب في إيجاد القوى الخارجية، ووجود مشاكل داخلية بالوطن العربي، وعلاقتنا البينية والصراعات العربية- العربية هي التي أضعفت من وجودنا وأعطت قوة للآخرين.

وعن توقعاته لنجاح القمة العربية الأوروبية قال إن نجاحها مرتبط بإرادة من الطرفين، وأن يقبل الأوروبي بمطالبنا، وأن الأوربيين كل اللي يهمهم حماية إسرائيل ومصالحهم في الوطن العربي، ونهب ثروات الوطن العربي.

وعن العلاقات المصرية- الجزائرية أكد النائب الجزائري أن العلاقات المصرية- الجزائرية جيدة جدا وطيبة، وهي علاقات تاريخية، والذي أسس القاهرة هو المعز لدين الله الفاطمي وهو جزائري.

وعن اختيار مصر للقمه العربية الأوربية قال إن مصر موجودة في وسط العالم العربي، بالإضافة إلى أن مقر جامعة الدول العربية فيها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز