عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خلال زيارتها لمحافظة قنا.. وزيرة الصحة تتفقد عددًا من المنشآت الطبية

خلال زيارتها لمحافظة قنا.. وزيرة الصحة تتفقد عددًا من المنشآت الطبية
خلال زيارتها لمحافظة قنا.. وزيرة الصحة تتفقد عددًا من المنشآت الطبية

كتب - محمود جودة

تراجع استعدادات المحافظة لتنفيذ مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس "سي" مطلع الشهر المقبل



تفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم يرافقها اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، عددا من المنشآت الطبية بالمحافظة للوقوف على الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.

وأوضحت وزارة الصحة في بيان، أن الوزيرة بدأت جولتها بتفقد مستشفى قفط المركزي التابعة لهيئة المعاهد والمستشفيات التعليمية، حيث أبدت عدم رضائها عن الخدمة الطبية المقدمة للمرضى، ووجدت أن قسم الرعاية المركزة متوقف عن العمل، كما وجدت عددا من المرضى بقسم الطوارئ يتلقون الخدمة الطبية جالسين على المقاعد، حيث وجهت على الفور التمريض وإدارة المستشفى بتدارك هذا الخطأ، وأشارت إلى أن غرفة الإنعاش تفتقد لمعايير الجودة، فضلًا عن عدم وجود قائمة واضحة لمخزون الأدوية والمستلزمات الطبية، كما تفقدت أقسام الحضانات والنساء والولادة، والغسيل الكلوي.

وأكدت الوزيرة أن نسبة التشغيل بالمستشفى متدنية، الأمر الذي لا بد أن يكون مقابله إعادة لتشغيل المستشفى بما يحقق أقصى استفادة من إمكانيات المستشفى لصالح المرضى.

يذكر أن سعة المستشفى 62 سريرا، كما تحتوي على 8 أسرة رعاية مركزة، وغرفتين للعمليات الجراحية، و20 ماكينة غسيل كلوي.

وتفقدت وزيرة الصحة المجمع الطبي التابع للتأمين الصحي، والمقرر أن يكون ضمن منظومة المستشفيات النموذجية بما يحتوى على تجهيزات على أعلى مستوى، حيث يتكون من 4 أدوار وبه كل التخصصات الطبية، ويحتوي على 74 سريرا، و10 أسرة رعاية مركزة، و18 ماكينة غسيل كلوي، ومعمل كيمياء، وpcr, وهرمونات، وقسم للأشعة، ولجنة لوسنتس، ومدرسة ومعد للتمريض.

وتفقدت وزيرة الصحة أقسام المستشفى، ووجهت بتوفير جهاز لقسطرة القلب للمرضى، كما وجهت الدكتورة سهير عبدالحميد، رئيس هيئة التأمين الصحي، بتوفير أدوية مرضى الكلى داخل وحدة الغسيل، حرصا على عدم تحملهم أي مشقة في حصولهم على العلاج.

وتفقدت هالة زايد مركز أورام قنا، ووحدة الطب النووي، وراجعت عدد المترددين على أقسام المركز، واطمأنت على عدد من المرضى الذين يتلقون العلاج، ووجهت بتوفير كافة سبل الرعاية لهم، وأشارت إلى أن المركز يقدم خدمة طبية ذات جودة عالية، حيث يحتوي على 100 سرير، ويتردد عليه 800 مريض شهريا، ويجرى 41 عملية جراحية شهريا، كما يتردد عليه 375 مواطنا لتلقى العلاج الكيماوي شهريًا، فيما يتردد حوالي 179 مواطنا على عيادة الآلام بصفة شهرية.

وحرصت وزيرة الصحة على مراجعة جاهزية واستعدادات المحافظة لاستقبال مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار" 100 مليون صحة"، التي من المقرر أن تبدأ بالمحافظة ضمن محافظات المرحلة الثالثة في الأول من شهر مارس القادم، وأكدت على توفير كافة الإمكانيات للوصول إلى المستهدف المطلوب.

وراجعت وزيرة سير عمل مبادرة المسح الطبي لطلاب المرحلة الابتدائية للكشف المبكر عن" الأنيميا، والسمنة، والتقزم"، والتي انطلقت الأحد الماضي، مشيرة إلى أنه من يثبت إصابته سيتم إعطاؤه العلاج بالمجان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز