عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بروتوكول تعاون لإنشاء مصنع مصغر لدعم الشركات الناشئة

بروتوكول تعاون لإنشاء مصنع مصغر لدعم الشركات الناشئة
بروتوكول تعاون لإنشاء مصنع مصغر لدعم الشركات الناشئة

كتب - بوابة روز اليوسف

وقعت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ممثلاً عنها مشروع (رواد 2030) بروتوكول تعاون مع جامعة النيل ممثلة في مبادرة (رواد النيل)، لإنشاء المصنع المصغر "مايكرو فاكتوري" لدعم الشركات الناشئة والقائمة ليطلق عليه (رواد 2030 بجامعة النيل).



وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ، في حفل إطلاق مبادرة "رواد النيل" ، إنه في إطار الدعم والمناخ الخاص بالاهتمام بالمشروعات الصغيرة كان من الضروري العمل على تجهيز البيئة الداعمة لتلك المشروعات من خلال حاضنات مختلفة، تعمل على تدعيم قطاع المشروعات الصغيرة للخدمات غير التمويلية.

وأوضحت أن المصنع المصغر "مايكرو فاكتوري" يتم من خلال الالتقاء والتعاون مع أهل العلم والجامعات والمتخصصين.. مشيرة إلى أنه في الوقت ذاته يهدف إلى تقديم الدعم للمشروعات الصغيرة واحتضانها باعتبارها مدخلات إنتاج أساسية للصناعات الكبرى.

وأضافت وزيرة التخطيط أن تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة يتطلب مسيرة طويلة من العمل الجاد والمتواصل، تتضافر من خلاله جهود كافة شركاء التنمية.

وأشارت السعيد إلى مشاركة وزارة التخطيط في تلك المسيرة من خلال مشروع (رواد 2030) الذي يعمل بالتعاون مع مختلف الجهات المصرية المعنية، ليتم من خلاله تقديم منح في شتى المجالات والتخصصات لتوفير بيئة مناسبة للشباب تتميز بالتنوع لتشجيع الإبداع والابتكار، إلى جانب إنشاء شبكة قومية لحاضنات الأعمال على مستوى الجمهورية والتوسع في إنشاء حاضنات أعمال جديدة وتطوير الحاضنات المتواجدة بالفعل.

وتابعت السعيد أن المصنع المصغر يتناول أعمال الاحتضان الفنية للمشروعات الناشئة، وذلك لتغطية فجوة ما قبل طرح المنتج بالسوق لخلق مجتمع نشط يتألف من المصممين والفنيين والمهندسين الذين يعملون معاً لإنشاء منتج كامل بجميع مراحل التطوير بدءاً من تصميم النماذج الأولية مروراً بالمنتج النهائي ثم طرح المنتج بالسوق.

من جانبها، أشارت الدكتورة غادة خليل مديرة مشروع (رواد 2030) إلى أن المصنع "مايكرو فاكتوري" يقوم بأعمال احتضان فنية للمشروعات الناشئة لطرح المنتج بالسوق باستخدام معدات عالمية عالية المرونة تسمح باستحداث تلك المنتجات.

وأضافت خليل أن البرتوكول يأتي في إطار إيمان وزارة التخطيط بالدور المحوري للمبادرات الوطنية التي تهدف لزيادة فرص العمل وتقليل معدلات البطالة، مما يساهم في تحقيق رؤية مصر 2030 وما يستتبعها من تغيرات في الاقتصاد المصري ككل وأثاره على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت إلى أن إنشاء مشروع رواد 2030 يهدف لتمكين الشباب من تأسيس المشاريع الخاصة والعمل على تكريس ودعم دور ريادة الأعمال في تنمية الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل.

ولفتت خليل إلى أن المشروع يهدف أيضا إلى إنشاء حاضنة تكنولوجية، لدعم البحث العلمي والابتكار ومساعدة المشروعات الناشئة بما يعود بالنفع على المجتمع بأسره للنهوض بالاقتصاد إلى جانب تقديم الدعم الفني للمشروعات الناشئة المحتضنة وتقديم خدمات الأعمال وتسهيل الخدمات الفنية العلمية للمشروعات والمساندة للمبتكرين للوصول إلى نماذج أولية قابلة للتصنيع، فضلاً عن إقامة فعاليات وندوات لدعم رواد الأعمال وزيادة الوعي لديهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز