عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مستثمرون: خفض الفائدة ينعش الاستثمار

مستثمرون: خفض الفائدة ينعش الاستثمار
مستثمرون: خفض الفائدة ينعش الاستثمار

كتبت - هبة عوض

فاجأ البنك المركزي الأسواق، وأعلن عن استئناف دورته التيسيرية، مع خفض لأسعار الفائدة للمرة الأولى في 10 أشهر، وقال البنك المركزي في بيان إنه خفض سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى 15.75% من 16.75%، وسعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة إلى 16.75% من 17.75%، حيث استمرت أسعار الفائدة دون تغيير منذ شهر مارس الماضي، حينما خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس، حيث حافظ البنك على أسعار الفائدة دون تغيير، تزامنًا مع موجة الاضطرابات التي ضربت الأسواق الناشئة.



وفى هذا السياق، أكد أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، أن خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة، يعكس ثقته في التوقعات الإيجابية بشأن تطورات الاقتصاد المصري، حتى في ظل الظروف الاقتصادية العالمية غير المتفائلة، لا سيما في ظل الارتفاع غير المسبوق للاحتياطيات الأجنبية، والتدفقات المالية وانخفاض معدلات التضخم.

من جانبه أكد الدكتور محرم هلال، النائب الأول لاتحاد المستثمرين، أن القرار سيكون له تأثير إيجابي على الاستثمار والإقراض للقطاع الخاص، ويسهم في خفض عبء الديون في الموازنة العامة للدولة.

وأضاف هلال، أن خفض أسعار الفائدة يرفع معنويات الشركات العاملة بالسوق، لا سيما وأن استئناف دورة التسيير النقدي يسهم في خفض تكلفة رأس المال، وهو ما سيكون إيجابيًا لأسهم الشركات المتوسعة في الاقتراض.

وفي السياق ذاته، أكد المهندس عمرو فتوح، عضو جمعية شباب رجال الأعمال، أن القرار يسهم في تطوير النشاط الاقتصادي خاصة ما يتعلق بتيسير تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تسهم بشكل كبير في تحريك الاقتصاد القومي وخدمة آلاف الأسر المصرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز