عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الدكتور أحمد عكاشة: التعليم بالتابلت سيعلم أولادنا الأخلاق

الدكتور أحمد عكاشة: التعليم بالتابلت سيعلم أولادنا الأخلاق
الدكتور أحمد عكاشة: التعليم بالتابلت سيعلم أولادنا الأخلاق

كتب - عيسى جاد الكريم

قال الدكتور أحمد عكاشة، مستشار الرئيس للصحة النفسية والتوافق المجتمعي، أنه أمامنا ١٥ سنة لكى نعلم أطفالنا الأخلاق بشكل جيد، فخطة تطوير التعليم الفترة القادمة ستعتمد على التعليم التفاعلي من خلال التابلت ستسهم فى تعليم أولادنا الأخلاق.



 ولا يجب أن نستهين بذلك فالتعليم التفاعلى للطلاب وتذكية روح الابداع ستساهم فى غرس الأخلاق والضمير ، مشيرا إلى أن غرس الأخلاق والضمير  تبدأ تنميتها فى الأطفال فى سن ما قبل المدرسة. وحتى سن خمس سنوات وهى تبدا من الأسرة الأب والأم أو من خلال الحضانة وطبقا للإحصاءات فانه لا يلتحق من اطفالنا بالحضانة  سوى ٢.٥٪ من نسبة الاطفال نتيجة عدم مقدرة الاسر  اقتصاديا على الحاقهم بالحضانة، ولذلك يجب على الأسرة الوالد والأم غرس هذه القيم  من خلال الأفعال وليس الأقوال والتلقين والتخويف من الحرام والحلال فيجب ألا يكذب الوالدين امام اطفالهم وفى نفس الوقت يطالبون الطفل بعد الكذب. 

جاء ذلك خلال الندوة التى اقامها صالون الكاتب إحسان عبد القدوس فى نادى الجزيرة والتى ادارتها الدكتورة رشا سمير.

وأشار الدكتور أحمد عكاشة إلى أن هناك فوضى فى اللغة فى المجتمع فهناك لغة فى المنزل ولغة فى المدرسة ولغة فى الشارع بالإضافة للغة القرآن الكريم و ذلك بعكس معظم الدول العربية التى بها لغتين فقط اللغة الكلاسيكية والعربية الفصحى ، واللغة مهمه جدا فى بناء الهوية .

كما ان التذوق الجمالى يؤصل للأخلاق ، فالإرهابيون والمتطرفين لن تجد منهم من يتذوق الموسيقى او الفن لان التذوق يسموا بالنفس الانسانية والأخلاق .

 

السعادة هى الالتزام بالفضيلة وهى الوسطية والرحمة والتواضع والعطاء فكل شخص حصل على السعادة بالرذيلة لن تجده فى سعادة .

واشار الدكتور عكاشة ان تطور الذكاء الاصطناعى للكمبيوترات وتطورها هناك مخاوف ان يتطور هذا الذكاء ليفوق ذكاء الانسان مما يجعل هذا الذكاء يحكم الانسان فى المستقبل .

وعن مصطلح المصالحة مع الفكر المتطرف اشار عكاشة ان المصالحة مع المتطرفين  تكون بتغييره الفكر المتطرف .

عكاشة اشار ايضاً  ان اهم الموضوعات التى اثارها اعضاء الفريق الرئاسى مع الرئيس السيسي عن الاجتماع معه هو العدالة فبطء العدالة يؤدى للظلم فى ان يحصل الانسان على حقوقه ، وكذلك من يحصلون على احكام ولا يتم تنفيذها الشىء الذى يؤدى لتقليل المواطنة  وضرورة ان يكون هناك عدالة ناجزة .

واشار عكاشة ان بالنسبة لمؤشر السعادة للشعوب فى العالم يقاس بالحرية  وجعل الناس يشعرون بحرية الاختيار والمساندة المجتمعية ومكافحة الفساد 

والتى تبدا بالابتسامة وان الدول التى تقدمت فى ترتيب الشعوب الاكثر سعادة النرويج والدنمارك وان اول دولة عربية كانت فى مؤشر السعادة الامارات وتاتى فى الترتيب رقم عشرين فى حين ان مصر تاتى فى المركز ١٢٢ بعد ان كانت العام السابق ١٥٦ فى حين ان الصومال رقم ٩٢ فى ترتيب فى مؤشر السعادة .


 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز