عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. وزيرة الثقافة ومحافظ أسوان افتتحا معرضًا للكتاب ومهرجان أسوان للفنون

بالصور.. وزيرة الثقافة ومحافظ أسوان افتتحا معرضًا للكتاب ومهرجان أسوان للفنون
بالصور.. وزيرة الثقافة ومحافظ أسوان افتتحا معرضًا للكتاب ومهرجان أسوان للفنون

كتب - محمد خضير

إيناس عبد الدايم: أسوان جوهرة النيل وبوابة مصر للتواصل الثقافي والفني بإفريقيا



ابراهيم: أسوان منصة للثقافة والفنون ونموذجا فريدا لعبقرية الإنسان


افتتحت الدكتور إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون الذي يقام ضمن الاحتفالات برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الدكتورة هبة يوسف.

بدأ الاحتفال بافتتاح معرض للكتاب بقصر ثقافة العقاد تضمن أكثر من 90 عنوانًا شاركت بهم هيئة قصور الثقافة في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ثم انتقل الجميع إلى مسرح فوزي فوزي لإطلاق الفعاليات الفنية والتي بدأت بعرض فيلم تسجيلي عن المهرجان والفرق المشاركة بعدها اشتركت فرقة السباعية مع فرقة الإنشاد الديني من الجزائر في مجموعة من الأناشيد الدينية التي أبهرت الحضور وتفاعل معها الجمهور ثم قدمت جميع الفرق الفنية المشاركة في المهرجان رقصات بالملابس التقليدية تعبر عن التراث والفلكلور الشعبي لكل دولة.

وأكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم أن المهرجان يعد إطلالة مهمة للتعرف على ثقافات الشعوب وجسرًا للتواصل الثقافي والحضاري بينهم خاصة أنه يقام على ارض جوهرة النيل محافظة أسوان التي أعلنت عاصمة للشباب الإفريقي وأصبحت بوابة للتواصل الفني والثقافي مع القارة السمراء.

وأشارت إلى الاستراتيجية التي تنتهجها وزارة الثقافة لتحقيق العدالة الثقافية مؤكدة الاهتمام بمحافظات الصعيد وإقامة معارض للكتاب تطوف محافظات مصر ليست في المدن فقط ولكن داخل القرى أيضا.

وشددت على أن الوزارة تستثمر في عقل المواطن بتنمية وتعزيز قيم التنوير والمعرفة لمواجهة الفكر بالفكر والقضاء على التطرف وحرصت على إهداء محافظ أسوان موسوعة ذاكرة الكتاب التي صدرت مؤخرا بمناسبة مئوية ثورة 1919.

وأشاد اللواء أحمد إبراهيم بجهود وزارة الثقافة التي تخدم أهالي وأبناء أسوان التي أصبح لها مردود فعلي انعكس إيجابًا على المجتمع الأسواني خاصة الشباب من طلاب المدارس والجامعات وأوضح أن أسوان لها طبيعة متفردة بثقافتها وحضارتها وأصبحت منصة للثقافة والفنون ونموذجا فريدا لعبقرية الإنسان بما تمتلكه من مقومات وموروث إنساني ضخم.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد عواض أن المهرجان أصبح من الأنشطة الراسخة التي تساهم بشكل مباشر في الترويج للسياحة الثقافية التي يتفاعل معها ضيوف مصر وفرصة لتفاعل الثقافات على ارض أسوان الساحرة، مشيرا إلى الفعاليات التي يتضمنها المهرجان حتى حفل الختام بحدث ينتظره العالم سنويا هو تعامد الشمس يوم 22 فبراير.

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون تشارك فيه 23 فرقة فنية من 16 دولة تمثل ثلاثة قارات منها 10 دولة إفريقية هي "مصر ونيجيريا والمغرب وتونس والجزائر والسودان والكونغو الديمقراطية التي تحل ضيف شرف لهذه الدورة وموريشيوس وغانا وكينيا".

إلى جانب 6 دول أخرى من قارتي آسيا وأوروبا هي "الصين– إندونيسيا– الأردن– فلسطين– بولندا– اليونان" وتقام الفعاليات في عدد من الأماكن السياحية والأثرية والمواقع الثقافية منها حديقة النباتات– السد العالي– متحف النوبة– معبد فيلة– متحف النيل– إلى جانب قصور الثقافة أسوان ودراو وحسن فخر الدين وكلابشة وجامعة أسوان– الشيخ صالح والرديسية.

 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز