عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أعمال كارم محمود والكحلاوي ومكاوي مع الإنشاد بمسرح الجمهورية

أعمال كارم محمود والكحلاوي ومكاوي مع الإنشاد بمسرح الجمهورية
أعمال كارم محمود والكحلاوي ومكاوي مع الإنشاد بمسرح الجمهورية

كتب - محمد خضير

ضمن الحفلات الدورية لفرقة الإنشاد الديني بقيادة المايسترو عمر فرحات يقام في الثامنة مساء السبت 23 فبراير على مسرح الجمهورية أمسية تتضمن نخبة من الاعمال الروحانية لكبار الملحنين منها يا بارئ الكون لمرسي الحريري، آمنت بالله– النبي تبسم– لا إله إلا الله– أسماء الله الحسنى لسيد مكاوي، ما شممت الورد لمحمد البياتي، موال سلام على طيبة– الزم الباب للشيخ محمد عبد الله، حب الرسول لمحمد الكحلاوي، صلاة الله ذي الكرم لحسني عبد الله، قل ادعو الله لكمال الطويل، صبح الصباح لكارم محمود.



ومن الأعمال المعاصرة اني احب محمدا لحسام صقر، صلوا يا اهل الكمال لأحمد عبد الله.. أداء عيد أبو المجد، حاتم زايد، محمد عبد الحميد، محمد عبد التواب، وائل سراج، حسام صقر، إبراهيم فاروق، طه حسين وأنغام مصطفى.

يشار أن تطور الغناء الديني في مصر بدأ خلال الربع الثاني من القرن العشرين بتشجيع من الملحن محمد القصبجي وأم كلثوم وذلك بأداء بعض الأغاني الدينية بمصاحبة التخت الشرقي بدلاً من الاعتماد على الجوقة الغنائية أو الآلات الإيقاعية فقط.

وتعددت الامثلة بعد ذلك حيث قدم فريد الأطرش أنشودة عليك صلاة الله وسلامه غناء أسمهان، ولحن زكريا أحمد القلب يعشق كل جميل لأم كلثوم وقد صيغت هذه الأغاني وفق الزجل والأغنية الشعبية.

ثم بدأ الملحنون بتناول قصائد الشعر الدينية لكبار الشعراء بدلاً من الأزجال فوضع رياض السنباطي الحان لقصائد أحمد شوقي منها سلوا قلبي، نهج البُردة، وُلد الهدى وغيرها وقد أعطت الأناشيد الدينية الإسلامية مفعولها النفسي في المناسبات المختلفة بما تضمه من معانٍ سامية وعبارات راقية وأسلوب أدبي رفيع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز